"فلسطين حرة".. متظاهرون في مدن أوروبية يطالبون بوقف دائم للحرب على غزة

السبت 25 نوفمبر 2023 09:01 م

شهدت مدن أوروبية، السبت، احتجاجات شعبية حاشدة طالب المشاركون فيها بوقف دائم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإنهاء الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي وضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة.

ففي العاصمة البريطانية لندن، خرج أكثر من 150 ألف محتج إلى الشوارع؛ لنصرة غزة والمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في القطاع، الذي يشهد هدنة إنسانية بدأت أمس الجمعة وتنتهي بعد غد الإثنين.

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء.

فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت الجمعة في مبادلتهم تدريجيا مع الاحتلال الذي يوجد في سجونه أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وسار الحشد الكبير من "هايد بارك" إلى ساحة البرلمان، حاملين الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"، و"فلسطين حرة"، مطالبين بضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة.

كما طالبوا الحكومة البريطانية وساستها بإنهاء الدعم لإسرائيل، والدعوة إلى وقف فوري دائم لإطلاق النار، وتمديد الهدنة الإنسانية في غزة.

ويهدد قادة الاحتلال الإسرائيلي باستئناف الحرب على غزة بعد الهدنة، على أمل إنهاء حكم "حماس" المتواصل للقطاع منذ صيف 2007 والقضاء على القدرات العسكرية للحركة.

دعم غربي للاحتلال

وفي ألمانيا، شهدت العاصمة برلين مظاهرة حاشدة نصرةً لفلسطين وغزة، طالب المشاركون فيها حكومتهم بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار بشكل دائم.

كما خرج متظاهرون إلى شوارع مدينة آخن لدعم فلسطين، رغم برودة الطقس، وتجمعوا قرب محطة القطار المركزية، حاملين أعلام فلسطين ومرددين شعارات مثل "فلسطين حرة".

وانتقد المتظاهرون الدول الغربية لدعمها إسرائيل، وشددوا على ضرورة إنهاء هذا الدعم في ظل مجازر الاحتلال بحق الفلسطينيين.

ورغم تساقط الثلوج، تظاهر الآلاف في العاصمة النمساوية فيينا تأييدا لفلسطين وتنديدا بحرب الاحتلال على غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون تداعيات حصار إسرائيلي مستمر منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

وفي إيطاليا، شارك محتجون في مظاهرة دعم لفلسطين في مدينة ميلانو، وحملوا أعلم فلسطين، ورددوا هتافات منها "فلسطين حرة".

هدنة إنسانية

وفي الساعة الساعة 07:00 بتوقيت غزة أمس الجمعة (05:00 ت.غ) بدأ سريان هدنة بين إسرائيل وفصائل المقاومة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

كما شمل الاتفاق إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع،

كما يتضمن على مراحل إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

والجمعة، أطلق الاحتلال سراح 39 أسيرا فلسطينيا، هم 24 امرأة و15 طفلا، ضمن صفقة تبادل مع "حماس"، بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية.

فيما أطلقت "حماس" سراح 13 إسرائيليا من النساء والأطفال بعضهم يحملون جنسيات مزدوجة، إضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومن المرتقب الليلة أن يطلق الاحتلال أيضا 39 أسيرا فلسطينيا مقابل إطلاق "حماس" 13 أسيرا إسرائيليا، بحسب ما أعلنته كل من "حماس" والوساطة القطرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين حرة متظاهرون مدن أوروبية غزة وقف دائم للحرب

رئيس المجلس اليهودي في ألمانيا قلق من الموقف الغربي حيال إسرائيل

مظاهرات في عدد من المدن الأوروبية تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة 

خارطة طريق أوروبية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني