رئيس المجلس اليهودي في ألمانيا قلق من الموقف الغربي حيال إسرائيل

الأحد 26 نوفمبر 2023 08:50 م

أبدى رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا جوزيف شوستر، شكوكه حيال "صمود" التضامن الغربي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وكتب شوستر في مقال بمجلة "دير شبيجل"، أن أهمية رحلات الساسة إلى إسرائيل، مثل تلك التي يقوم بها الرئيس الألماني ورئيسة البرلمان إلى تل أبيب، "لا يمكن تقديرها بالقدر الكافي".

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، لفت إلى أن امتناع ألمانيا عن التصويت على قرار الأمم المتحدة الداعي إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة "عكّر الصورة". 

وتحدث شوستر عن "التهوين من إرهاب حماس في الغرب، خاصة في أماكن تعتبر نفسها متمدنة ومتحضرة للغاية؛ كالجامعات ودور المسرح، وكذلك مكاتب التحرير وبعض المقرات الحكومية والأوساط المدنية"، على حد قوله. 

وأكد أنه "من الممكن الوقوف إلى جانب إسرائيل، وانتقاد الحكومة الإسرائيلية في الوقت نفسه"، قائلاً :"ما يبقى في الغالب هو اختزال الموقف الألماني في المسؤولية الخاصة حيال الدولة اليهودية بسبب المحرقة، لكن لا ينبغي قصر التضامن مع إسرائيل عند هذا الحد، لأنه ينبغي بالإضافة إلى ذلك الوقوف إلى جانب إسرائيل أيضًا؛ لأنها الدولة التي تشبه دولتنا في نظام الحكم وشكل المجتمع أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة". 

ولفت شوستر إلى "أوجه التشابه بين ألمانيا وإسرائيل في مجال حرية الفرد والليبرالية ومنح الأولوية المطلقة للكرامة الإنسانية".

وقال إن إسرائيل "تتقدم حتى بخطوة أو خطوتين على ألمانيا في العديد من المجالات مثل التحرر والقوة الإبداعية والموازنة بين الحداثة والتقاليد والاستعداد الدفاعي".

يذكر أن شوستر رافق الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ورئيسة البرلمان بيربل باس في رحلتهما إلى إسرائيل الأحد. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس المجلس اليهودي ألمانيا الأمم المتحدة حماس تل أبيب إسرائيل رئيس ألمانيا

ألمانيا تعاقب مؤسسة حقوقية مصرية أدانت إسرائيل

بعد دعمها لإسرائيل في محكمة العدل الدولية.. دعوات لمقاطعة بضائع ألمانيا