نادي الأسير: إسرائيل لم تلتزم بـ"الأقدمية" في الدفعة الأولى من صفقة الأسرى

السبت 25 نوفمبر 2023 01:57 م

قال مدير نادي الأسير الفلسطيني، "عبدالله الزغاري"، السبت، إن إسرائيل لم تلتزم بمبدأ "الأقدمية" في الدفعة الأولى من صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، والتي تمت مساء الجمعة.

وأضاف عبدالله الزغاي في مقابلة من بيت لحم مع "سكاي نيوز عربية": "من أهم معايير الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين هو الأقدمية، لكن الاحتلال لم يلتزم بهذا المعيار".

وتابع: "هناك أسرى أقدم من الذين تم إطلاق سراحهم بالأمس، لكن لم يجر الإفراج عنهم في حين جرى الإفراج عن أسرى بقيت أمامهم فترة قصيرة ويخرجون من السجون، ونأمل بأن يكون هناك التزام اليوم".

وأضاف الزغاري: "نحن بانتظار هذه القائمة (الدفعة الثانية) التي ستصل خلال ساعات، لمعرفة الأعداد والتفاصيل من الأسرى والأسيرات استنادا إلى التفاهمات التي يجري بموجبها إطلاق سراح 150 معتقلا ومعتقلة".

التلاعب في الصفقة

واتهم المسؤول الفلسطيني السلطات الإسرائيلية بمحاولة التلاعب في الصفقة، وقال: "وصلت بعض المعلومات بأن الاحتلال الإسرائيلي قد يتلاعب في بعض الأسماء في قائمة اليوم (السبت)، وهذا من شأنه أن يشكل حالة من البلبلة".

وذكر أن عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم في هذه الأيام قليل جدا، بالمقارنة مع الأعداد الكبيرة للمعتقلين الذين تجاوز عددهم الإجمالي 8500 أسير بعد أن اعتقل الجيش الإسرائيلي 3200 فلسطيني من 7 أكتوبر/تشرين الأول.

واعتبر أن "حملة الاعتقالات التي تشنها إسرائيل حاليا هي من أخطر ما تعرض له الشعب الفلسطيني"، مشيرا إلى التنكيل والتعذيب الذي طال هؤلاء الأسرى، مما أدى إلى وفاة 6 أسرى فلسطينيين.

وذكر أن إسرائيل "تنكرت لاتفاقات سابقة للإفراج عن أسرى من بينها اتفاق مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 2014" يقضي بالإفراج عن القدامى منهم برعاية أمريكية، والدفعة الرابعة من ذلك الاتفاق لم تتم.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

الأسرى غزة إسرائيل

صحيفة عبرية: الاحتلال يستغل الهدنة لجمع معلومات استخباراتية وتعزيز قواته

هدوء هش وترقب لإطلاق سراح المزيد من الأسرى.. هدنة غزة تدخل يومها الثاني

هل وفرت هدنة غزة فترة راحة لبايدن من ضغوط الديمقراطيين؟

3 إصابات بالرصاص الحي بمواجهات الاحتلال وأهالي أسرى فلسطينيين بمحيط سجن عوفر 

القسام تعلق إطلاق سراح أسرى والاحتلال يهدد باستئناف عدوانه

أسرى إسرائيليون يودعون مقاتلي القسام بالابتسامات.. وذويهم: تمت معاملتهم بشكل إنساني (فيديو)

عائلتها تخشى مصيرها.. الاحتلال يتراجع عن إطلاق سراح أصغر معتقلة فلسطينية