طبيب أوروبي: 75% من مستشفيات قطاع غزة خارج الخدمة  

السبت 25 نوفمبر 2023 04:16 م

قال مادس جيلبرت مسؤول الفريق الطبي النرويج في قطاع غزة، إن 75% من مستشفيات قطاع غزة خارج الخدمة، وذلك بالتزامن مع اليوم الثاني للهدنة الإنسانية بين قوات الاحتلال الاسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس.   

وحذر جيلبرت فى تصريحات لقناة الجزيرة القطرية من أن عدد شاحنات الإغاثة المسموح بدخولها إلي قطاع غزة وفق للهدنة غير كاف. 

وأضاف أن الوضع شديد الصعوبة في القطاع والاحتلال شن هجوما عنيفا على النظام الصحي.  

والثلاثاء، قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة خارجة عن الخدمة بسبب شح الوقود والهجمات الإسرائيلية والبيئة غير الآمنة. 

وأوضحت المنظمة أن 22 مستشفى من أصل 36 في غزة خرجت عن الخدمة، وأن المتبقي منها لا تتوفر فيها المستلزمات الطبية لمواصلة العمليات الجراحية الحرجة وتوفير العناية المركزة. 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.   

والجمعة، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 39 فلسطينيا، 24 امرأة و15 طفلا، ضمن صفقة التبادل مع حركة "حماس"، التي أبرمت بوساطة قطرية مصرية أمريكية.  

وفي المقابل، أفرجت "حماس" عن 13 إسرائيليا من النساء والأطفال بعضهم يحملون جنسية مزدوجة، إضافة لعدد 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.   

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مادس جيلبرت فريق طبي نرويجي غزة مستشفيات غزة

وزير إيراني سابق: يجب تدريب من يبلغ 15 عاما من شبان غزة لمواجهة إسرائيل 

منذ بدء الهدنة.. ارتفاع المستشفيات العاملة في شمال غزة إلى 5

طبيب فلسطيني يبتر ساق ابنة أخيه بالمنزل دون تخدير (فيديو)