كتائب القسام تسلم الصليب الأحمر 13 أسيرا إسرائيليا و7 أجانب

السبت 25 نوفمبر 2023 09:18 م

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، مساء السبت، أنها سلمت 13 أسيرا إسرائيليا و7 أجانب إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في اليوم الثاني من عملية تبادل للأسرى مع الاحتلال.

وقالت الكتائب، في بيان مقتضب عبر منصة تلجرام: "في إطار التهدئة الإنسانية سلّمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزا  إسرائيليا و7 من حملة الجنسيات الأجنبية".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت كل من "حماس" والوساطة القطرية أن إسرائيل ستطلق سراح 39 فلسطينيا مقابل إطلاق "حماس" 13 إسرائيليا، بالإضافة إلى إطلاق 7 أجانب خارج إطار الاتفاق.

وأوضحت الدوحة أن الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم هم 33 من الأطفال و6 نساء، بينما الإسرائيليين هم 8 من الأطفال و5 من النساء. ونشرت "حماس" قائمة بالأسرى الفلسطينيين الـ39.

هدنة إنسانية

وفي الساعة الساعة 07:00 بتوقيت غزة أمس الجمعة (05:00 ت.غ) بدأ سريان هدنة بين إسرائيل وفصائل المقاومة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويتضمن الاتفاق على مراحل إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

والجمعة، أطلق الاحتلال سراح 39 أسيرا فلسطينيا، هم 24 امرأة و15 طفلا، ضمن صفقة التبادل مع "حماس"، بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية.

فيما أطلقت "حماس" سراح 13 إسرائيليا من النساء والأطفال بعضهم يحملون جنسيات مزدوجة، إضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما يشمل اتفاق الهدنة إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وجاء الاتفاق بعد حرب مدمرة شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء.

فيما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت الجمعة في مبادلتهم تدريجيا مع الاحتلال الذي يوجد في سجونه أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني بينهم أطفال ونساء.

ويهدد قادة الاحتلال باستئناف الحرب على غزة بعد الهدنة، على أمل إنهاء حكم "حماس" المتواصل للقطاع منذ صيف 2007 والقضاء على القدرات العسكرية للحركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كتائب القسام الصليب الأحمر أسرى إسرائيل أجانب

القسام تنشر فيديو لإفشال محاولة تحرير جندي إسرائيلي أسير في غزة

أكاديمي بريطاني يكشف عن وجود مرتزقة إنجليز يقاتلون مع جيش الاحتلال