شركة هندية تتولى أعمال المرحلة الثالثة لتطوير حقل الشاهين النفطي بقطر

الأحد 26 نوفمبر 2023 06:44 م

أعلنت شركة "لارسن آند توبرو" الهندية العالمية حصولها على عقد من شركة "نفط الشمال" القطرية، ضمن المرحلة الثالثة لتطوير حقل الشاهين النفطي، والتي تحمل اسم "رؤية".

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" القطرية، السبت، تتراوح قيمة العقد بين 4.36 و6.55 مليارات ريال قطري (1.2 و1.8 مليار دولار)، مقابل القيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والإنشاءات لمنصة بحرية ودمجها مع المرافق القائمة.

وتستهدف المرحلة الثالثة لتطوير حقل الشاهين زيادة إنتاج الحقل النفطي، خلال الفترة المقبلة، حيث يتضمن نطاق عمل المشروع تركيب منصات للآبار وخطوط أنابيب جديدة.

ويحتوي حقل الشاهين القطري، الذي يقع على بعد 80 كيلومترًا عن شمال رأس لفان، على 33 منصة بحرية وأكثر من 300 ألف بئر نفطي، وتهدف شركة نفط الشمال لزيادة إنتاجه بواقع 40 ألف برميل يوميًا.

ويعتبر حقل الشاهين أكبر حقل نفطي بحري في قطر، وأحد أكثر الحقول النفطية البحرية تعقيدًا في العالم، وتهدف عملية التطوير إلى تنمية ومضاعفة الإنتاج على مدى السنوات القادمة؛ من خلال تطبيق تكنولوجيا عالمية مبتكرة.

وكانت شركة نفط الشمال القطرية أرست، في وقت سابق من الشهر الجاري، عقود الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب لأربع حزم رئيسية خاصة بالمرحلة الثالثة لتطوير حقل الشاهين، والبالغة تكلفتها التقديرية 6 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حقل شاهين شركة "لارسن آند توبرو" شمال قطر