محلل عسكري إسرائيلي: الهدنة الدائمة إعلان بانتصار حماس لهذه الأسباب

الأحد 26 نوفمبر 2023 09:38 م

اعتبر المحلل العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي، أن الهدنة الدائمة بين دولة الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" ستكون بمثابة "إعلان انتصار" للأخيرة. 

جاء ذلك في تحليل نشره بن يشاي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بالتزامن مع اليوم الثالث للهدنة.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ، وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد. 

ويتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني. 

وذكر أن "حماس تسعى -في المقام الأول- إلى تمديد وقف إطلاق النار لأطول فترة ممكنة حتى يصبح موقفا دائما". 

وأضاف بن يشاي أن "حماس تريد من وراء ذلك تحقيق ميزتين استراتيجيتين مهمتين، أولهما استمرارها في حكم قطاع غزة في حال لم تواصل إسرائيل الحرب وأخفقت في السيطرة على جميع بؤر المقاومة الفلسطينية". 

وعقب المحلل العسكري أنه "إذا ما حدث ذلك فإن إسرائيل لن تصل إلى أهم أهدافها من الحرب، وهو تقويض سيطرة حماس العسكرية والمدنية على القطاع". 

ولفت إلى أن الميزة الثانية التي تعمل على تحقيقها حماس هي "إعلان النصر" في حربها ضد إسرائيل التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وتوقفت بالهدنة "دون تجرع حماس وحركة الجهاد الإسلامي الهزيمة".  

وإذا أصبح وقف إطلاق النار الذي بدأ الجمعة دائما، فإن "هذا الادعاء سيكون جائزا"، كما يقول يشاي. 

وأوضح أن ذلك الاعتبار سيكون له تداعيات على دولة الاحتلال، إذ ستتلقى قدرة دولة الاحتلال على الردع ضربة قوية يمكن اعتبارها بمثابة تهديد لوجودها. 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن عملية تبادل الأسرى بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية "ناجحة ويجب أن تستمر". 

وشدد بايدن على أن الهدف "هو استمرار الهدنة من أجل دخول المساعدات وإطلاق سراح المحتجزين"، مضيفاً: "مستمر في الانخراط شخصياً لضمان تطبيق الصفقة وتوسيع نطاقها".  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الهدنة الإنسانية الحرب الإسرائيلية على غزة المقاومة الفلسطينية حركة حماس انتصار حماس

الحية: إسرائيل لم تلتزم ببنود الهدنة والأمم المتحدة لم تقم بالمطلوب منها

محللون: تمديد الهدنة في غزّة يُضعف جهود إسرائيل للقضاء على حماس