هولندا.. هل ينفذ فيلدرز وعوده بإغلاق المساجد وحظر القرآن؟

الاثنين 27 نوفمبر 2023 12:30 م

يشعر المسلمون في هولندا بقلق إزاء تصدر حزب الحرية اليميني المتطرف المعادي للإسلام، بزعامة خيرت فيلدرز، الانتخابات العامة المبكرة التي جرت في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وفاز الحزب بـ37 مقعدا من أصل 150 في الانتخابات البرلمانية وأصبح أكبر حزب في البرلمان، وفي حال تمكنه من تشكيل ائتلاف حاكم سيصبح فيلدرز رئيسا للوزراء، ما استدعى مخاوف المسلمين.

وفي كلمة أمام أنصاره عقب صدور النتائج الأولية، قال فيلدرز : "لم يعد من الممكن تجاهل النتائج وسوف نحكم البلاد".

ودعا الأحزاب الأخرى إلى "البحث عن أوجه التشابه بينها والعمل معا، فالوضع خلاف ذلك سيكون غير ديمقراطي على الإطلاق".

خيبة أمل كبيرة

وقال محسن غوكتاش، رئيس "منظمة التواصل بين الدولة والمسلمين"، لوكالة للأناضول، إن فيلدرز الذي صرح في خطابه الانتخابي بأن "المساجد والمدارس الإسلامية والقرآن الكريم لا تنتمي لهولندا"، فاز في الانتخابات وحصل على أصوات اليمين المتطرف.
وأوضح أن "فوز فيلدرز المعروف بعدائه للأجانب والمسلمين على وجه الخصوص في الانتخابات العامة كان بمثابة خيبة أمل كبيرة للمسلمين في هولندا".
غوكتاش تابع: "نتيجة الانتخابات ليست مخيبة للآمال فحسب، بل أيضا مصدر قلق لمستقبل المسلمين في البلاد، وإذا وجد فيلدرز الفرصة لتنفيذ برنامج حزبه ورحب بها شركاؤه في الائتلاف، فإن هولندا ستصبح غير صالحة لإقامة المسلمين".

وشدد على أن "وعود فيلدرز الانتخابية مخالفة للقانون، وربما لا يكون قادرا على تنفيذ ما هو موجود في برنامج حزبه، لكن فيلدرز وغيره من الأحزاب اليمينية سيبذلون قصارى جهدهم لجعل حياة المسلمين صعبة في هولندا".

وأردف: "حتى لو لم يتمكنوا من حظر بعض الأشياء، فسيفرضون قواعد صارمة، وبالتالي، ستصبح حياة المسلمين صعبة للغاية في هذا البلد".

غوكتاش أكد أن "فوز فيلدرز، الذي وعد بفرض حظر على ارتداء الحجاب في المؤسسات الرسمية، كان له تأثير صادم في جميع أنحاء العالم".

وختم بقوله: "أيام صعبة تنتظرنا، سنحاول إيصال مخاوفنا بشكل مباشر إلى فيلدرز وشركائه في الائتلاف، وسنناضل للحيلولة دون تنفيذه وعوده الانتخابية وبرنامج حزبه".

أوقات صعبة

فيما قال كنعان أصلان، رئيس العلاقات الخارجية لمنطقة جنوب هولندا في منظمات الرؤية الوطنية للجالية الإسلامية: "نحن قلقون بشكل خاص بشأن تصريحات فيلدرز التي تحتوي على تمييز ضد الأجانب والمسلمين".

وأضاف أصلان للأناضول: "إذا نظرنا إلى خطاباته في الفترة الماضية، فإن الممارسات المعادية للإسلام التي ستصل إلى حد إغلاق مساجدنا وحظر القرآن الكريم تنتظرنا، ولهذا السبب نحن قلقون جدا".

ومشيرا إلى وعود فيلدرز بشأن وقف قبول اللاجئين والمهاجرين من الدول الإسلامية، قال إن "أوقات صعبة تنتظر اللاجئين الذين يتجهون إلى الغرب نتيجة الحروب التي افتعلها الغرب في أجزاء مختلفة من العالم".

ولفت إلى أن "الدستور الهولندي يحمي الطوائف الدينية، وما سيفعله الائتلاف اليميني قد يصل إلى حد تغيير الدستور، ورغم صعوبة الأمر إلا أنهم سيحاولون ذلك".

ضغوط وتمييز

بدوره، قال مراد غديك، رئيس الاتحاد التركي الهولندي، إن عدد الأصوات التي حصل عليها فيلدرز شجعت مؤسسات اليمين المتطرف وأحزاب يمين الوسط.

وتابع للأناضول: "وعود فيلدرز حول الحد من الهجرة ومواقفه المناهضة للإسلام ورغبته في حظر الجنسية المزدوجة، لقيت استجابة من الناخبين في هولندا".

غديك أكد أن "برنامج حزب فيلدرز تضمن وعودا مثل إغلاق المساجد وحظر القرآن الكريم، ربما لا يستطيع أن يفعل هذه الأمور لأنها مخالفة للدستور، لكن نتائج الانتخابات ستشكل ضغوطا نفسية على الأجانب بما في ذلك الأتراك".

وأشار إلى أن "هذا الضغط النفسي سيضعنا في موقف صعب، ومن الآن فصاعدا، سيتزايد الاستبعاد والتمييز بشكل أكبر، وسيتزايد الضغط على المنظمات غير الحكومية التركية".

ويتبنى حزب فيلدرز أفكارا معادية للإسلام والمهاجرين، ودعا في أكثر من مناسبة إلى إغلاق المساجد والمدارس الإسلامية في هولندا ووقف الهجرة، ما تسبب بموجة انتقادات واسعة من جانب المؤسسات الإسلامية الفاعلة في البلد الأوروبي.

ويُعرف عن فيلدرز مناصرته إسرائيل، وأدانت حركة "حماس" السبت الماضي تصريحات له أنكر فيها حق الفلسطينيين في إقامة دولة، ودعا لتهجيرهم إلى الأردن.

وجاءت تصريحات فيلدرز تزامنا مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلفت أكثر من 14 ألف شهيد فلسطيني، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هولندا فيلدرز وعود إغلاق مساجد حظر القرآن

"الزومبي" فيلدرز.. هكذ تجرد العنصرية الأوروبية الفلسطينيين من إنسانيتهم