محللون: إسرائيل "تنزل من فوق الشجرة".. وحماس انتصرت

الاثنين 27 نوفمبر 2023 09:55 م

اعتبر محللون أن قبول إسرائيل بتمديد الهدنة مع فصائل المقاومة الفلسطينية يعطي مؤشرا على تراجع أسهم الرهان على الحل العسكري لدى جيش الاحتلال، بما يمثل انتصارا للمقاومة الفلسطينية.

ووصف المفكر السياسي، فهمي هويدي، قبول إسرائيل بتمديد الهدنة بأنه بداية تراجع إسرائيل عن موقفها المتشدد في أول الحرب، وأهدافها المعلنة، التي كانت تتحدث عن محو حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ما يعني أنها "بدأت تنزل من فوق شجرة الوعيد وادعاء القوة والرغبة الوحشية في الانتقام"، حسبما أوردت قناة "الجزيرة".

وقال أستاذ العلوم السياسية، بلال الشوبكي، إن فكرة الهدنة بالأساس كانت تهدف لمنح تل أبيب فرصة للتراجع عن أهدافها الأولى وتعهداتها الكبيرة، وتحقق هذا بالفعل إذ بدأت بعض الأصوات داخل إسرائيل تتحدث عن أهمية الوصول إلى النتائج المرجوة حتى لو كان ذلك عبر التفاوض وليس الحرب.

وأضاف أن الوسطاء لم يكونوا مهتمين بتفاصيل الهدنة، وإنما بإقرارها كخطوة أولى لدفع إسرائيل إلى الخلف والعمل على تبريد الشارع.

ولفت الشوبكي إلى أن جنرالات سابقين مؤثرين في الشارع الإسرائيلي يتحدثون حاليا عن ضرورة استفادة حكومة، بنيامين نتنياهو، من أي فرصة للإفراج عن المحتجزين عبر الوسطاء.

رسائل مؤلمة

وبعثت طريقة تسليم المحتجزين رسائل مؤلمة لكل الذين تعهدوا بالقضاء على حماس، برأي الشوبكي، الذي يرى أن المقاومة تحاول دفع الإسرائيليين نحو مراجعة مواقفهم وإعادة النظر في جدوى العملية العسكرية بقطاع غزة بعد 50 يوما إذا كان تسليم الأسرى يتم في الشمال، حيث يتركز القتال.

واتفق هويدي مع الشوبكي، قائلا إن حماس نجحت إعلاميا في هذه المعركة رغم أن إسرائيل بدأت معركة الدعاية الكاذبة مبكرا عندما روجت مزاعم كثيرة تبناها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ودول الغرب، ومع ذلك "فندت حماس الروايات الإسرائيلية الكاذبة من خلال تعاملها مع الأسرى"، حسب قوله.

وفيما يتعلق بإمكانية تحول الهدنة المؤقتة التي جرى تمديدها يومين إضافيين، قال هويدي إنها ربما لا تؤدي فقط لوقف القتال، بل ستفضح الأكاذيب الإسرائيلية بشكل أكبر وتفكيك روايتها بمضي الوقت، خصوصا أن إسرائيل "ستشهد كوارث سياسية بعد انتهاء الحرب، وسيكون نتنياهو أول ضحاياها"

وبحسب الشوبكي، فإن الرواية الإعلامية الإسرائيلية بدأت تتغير بالفعل، "لأن المقاومة تقدم روايات موثقة وصورة أكثر مصداقية وهو ما دفع الإعلام الإسرائيلي للبحث عن طريقة جديدة للتعامل مع هذا الموقف والتخلي عن تبني رواية الحكومة كجزء من الحرب النفسية"، حسب قوله.

وأشار إلى أن الخطاب الإعلامي الإسرائيلي لم يعد قادرا على مواصلة نزع الإنسانية عن المقاومة بعدما أرسلت الأخيرة رسائل لا يمكن تفنيدها، وبالتالي فكلما طالت الهدنة أصبحت العودة للحرب أكثر صعوبة.

وعبر الشوبكي عن اعتقاده بأن المقاومة لن تقبل باستمرار الآلية الحالية في تبادل الأسرى عند انتقال الصفقة إلى العسكريين المحتجزين لديها، وستطلب الحديث عن إنهاء الحرب برمتها وتبييض السجون مع وجود ضمانات كبيرة.

فيما نوه هويدي إلى أن المفاوضات كلما تقدمت صارت أكثر تعقيدا، و"من ثم فإن على حماس مواصلة إدارة المعركة برشد ووعي كما فعلت خلال الأسابيع الماضية" حسب قوله.

ووصف هويدي أداء حماس على المستوى السياسي والعسكري بأنه "مبهر"، مضيفا: "عليها الاستفادة من تآكل الرواية الإسرائيلية في المفاوضات المقبلة، خاصة أن الإسرائيليين يجيدون لعبة السياسة والتفلت من القرارات والالتزامات الدولية والأممية".

الرواية الإسرائيلية

وعن أسباب تراجع الدعم الغربي للرواية الإسرائيلية عن ما كان عليه في أول الحرب، قال هويدي إن "الحكومات تنظر باهتمام كبير لشوارعها التي تحركت بقوة من أجل فلسطين، وهو ما عزز موقف حماس وفضح أكاذيب إسرائيل"، حسب قوله.

وعن أسباب صعوبة المفاوضات المقبلة، قال الشوبكي إن الحديث عن تبادل العسكريين لن يكون سهلا، لأن المقاومة ستطلب تبييض السجون وحتى لو تم التبادل جزئيا فسيكون التركيز على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم ونوعيتهم، فضلا عن أمور أخرى مثل رفع الحصار عن غزة والسماح بحرية الحركة.

وقال الشوبكي إن "الوساطة تميزت بأنها ضاغطة وليست ناقلة"، وهو ما جعل عوامل نضوج الصفقة الكبيرة تتشكل، لأن الغرب استشعر اهتزاز الأرض تحت قدمي نتنياهو.

وأضاف أن "بايدن أيضا أدرك أنه يخسر شعبيته في الشارع الأمريكي، وهو ما قد يحدث تغيرا في المواقف مستقبلا".

وفي هذه الظروف، اعتبر هويدي أن تمديد الهدنة وإدخال مزيد من الوقود والمساعدات وإراحة سكان القطاع من القصف دعما لقوة حماس وجعلها أكثر قدرة على التشدد في التفاوض، لأنها ستستند إلى حاضنة شعبية قوية، فضلا عن ورقة الضغط الأقوى المتمثلة في الأسرى.

واختتم هويدي حدثه بأن ما تحتاجه حماس حاليا ليس موقفا عربيا، بل "صمتا عربيا"، وأن تلتزم الدول العربية بمبدأ أن مستقبل فلسطين يحدد الفلسطينيون، "لأنهم لو تحدثوا عن وضع قوات دولية أو عربية في غزة سيضعفون الموقف الفلسطيني وسيعززون هذه الأطروحات التي تريدها إسرائيل"، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل تل أبيب فلسطين

اتهامات تطال قناة "سي تي في" الكندية بحظر كلمة فلسطين من منصاتها