سوريا: أنباء عن مقتل السعودية «الجريش» مسؤولة الإعلام في «الدولة الإسلامية»

الجمعة 19 فبراير 2016 10:02 ص

نقل حساب لأحد الناشطين السوريين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، أنباء عن مقتل السعودية «ريما الجريش»، التي توصف بأنها مسؤولة الإعلام في تنظيم «الدولة الإسلامية»؛ حيث أوكل لها التنظيم مهمة الإعلام الترويجي لأعماله.

وأوضح الحساب ذاته، حسب ما نقلت عنه فضائية «العربية»، المملوكة لسعوديين، أن «الجريش» قتلت في غارة للتحالف الدولي على مدينة الشدادي، التي تتبع محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

ووردت في تغريدة أخرى على الحساب ذاته مقتل عدد آخر من قيادات تنظيم «الدولة الإسلامية» جراء غارات التحالف، وهم: «آدم الشيشاني»، و«أبو عبير العراقي»، نائب والي الشدادي، و«أبو عائشة الجزراوي»، المسؤول العسكري للشدادي.

ولم يتسن التأكد من نبأ مقتل «الجريش»، ولا قادة التنظيم الآخرين الذين أعلن الحساب مقتلهم.

وكانت غارات عنيفة شنها التحالف الدولي، أمس الخميس، على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة الشدادي وريفها.

يشار إلى أن حسابات مناصرين للتنظيم نقلت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنباء تفيد بتعرض «ريما الجريش» لإصابات بالغة جراء قصف جوي للتحالف.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2014، هربت «الجريش»، المطلوبة أمنياً لدى السلطات السعودية، وزوجة أحد المعتقلين، برفقة أبنائها الأربعة (مارية 14 عاماً، وعبد العزيز 13 عاماً، وسارة 8 أعوام، وعمار 6 أعوام) إلى سوريا للانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية» بعد مبايعتها زعيم التنظيم «أبو بكر البغدادي»، ملتحقة بابنها معاذ الهاملي (16 عاماً) الذي سبقها إلى التنظيم بعام واحد.

وفي رواية سابقة لـ«الجريش» عبر حسابها على «تويتر»، سردت حكاية هروبها إلى اليمن وصولاً إلى سوريا؛ حيث قالت إنها التقت «وفاء الشهري» في اليمن، زوجة «سعيد الشهري»، الرجل الثاني لتنظيم «القاعدة» سابقاً، وبقيت معها فترة.

وأشارت إلى أن عملية فرارها استغرقت فترة طويلة، حتى تمكنت من التسلل إلى خارج السعودية عبر اليمن.

وأوضحت أن رحلتها استغرقت تسعة أشهر، مشيرة إلى أنها خرجت من السعودية وحدها دون محرم، وبقيت هي وأطفالها في ضيافة عناصر تنظيم «القاعدة» حتى تمكنت من الذهاب لسوريا والالتحاق بتنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + فضائية العربية

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية ريما الجريش الدولة الإسلامية

السعودية: السجن 15 و12 عاماً لمواطنين انضما للقاعدة في اليمن

إصابة السعودية «الجريش» المنضمة لـ«الدولة الإسلامية» في قصف روسي بسوريا

هل السعوديون أكثر قابلية للانضمام للتنظيمات الجهادية من غيرهم؟

السعودية: ضبط 45 متهما بالانضمام لـ«الدولة الإسلامية» خلال 10 أيام

«الدولة الإسلامية» يعلن وصول السعودية «ريما الجريش» وأطفالها إلى سوريا

واشنطن تعلن تصفية «الرجل الثاني» في تنظيم «الدولة الإسلامية»