السعودية: السجن 15 و12 عاماً لمواطنين انضما للقاعدة في اليمن

الخميس 31 ديسمبر 2015 07:12 ص

قضت محكمة سعودية، اليوم الخميس، بسجن مواطنين اثنين فترات تتراوح بين 12 و15 عاما؛ على خلفية تهم تتعلق بـ«الإرهاب»، حسب صحيفة «الرياض».

وعاقبت المحكمة الجزائية المتخصصة مواطنا سعوديا بالسجن 12 عاما؛ بعدما أدانته بـ«الالتحاق بتنظيم (القاعدة) في اليمن، والشروع في السفر إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك، وبث تغريدات عبر موقع (تويتر) تؤيد تنظيم (الدولة الإسلامية)».

أيضا، عاقبت المحكمة ذاتها مواطنا سعوديا ثانيا بالسجن 15 عاما بعدما أدانته بـ«الالتحاق بتنظيم (القاعدة) في اليمن، والشروع في السفر إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك، وبث تغريدات عبر موقع (تويتر) تؤيد تنظيم (الدولة الإسلامية)».

كما قررت المحكمة منع الأخير من السفر خارج البلاد لمدة 15 عاما، ومصادرة المبلغ المضبوط معه وقدره 26 ألف ريال سعودي (7 آلاف دولار تقريبا).

وتعد أحكام اليوم غير نهائية؛ حيث أنها قابلة للاستئناف.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت صحيفة «الوطن» السعودية إن السلطات السعودية أوقفت خلال السنوات الأربع الماضية 5148 شخصا، ينتمون إلى 47 دولة، بتهم تتعلق بـ«الإرهاب».

ووفق الصحيفة ذاتها، ضمت قوائم الموقوفين: 4353 سعوديا، و334 يمنيا، و142 سوريا، و42 باكستانيا، و39 مصريا، و27 سودانيا، و22 فلسطينيا، و22 تشاديا، و15 أردنيا، و13 هنديا، و11 بحرينيا، و11 بنغاليا، و10 إثيوبيين، و9 صوماليين، و6 عراقيين و5 من كل من نيجيريا، وأمريكا، وإيران، وأفغانستان، والمغرب، و4 من كل من جنوب أفريقيا، ولبنان، والفلبين، و3 قطريين. كما ضمت 23 موقوفا من مجهولي الجنسية والنازحين.

يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة هي محكمة تم إنشاؤها في السعودية عام 2008 لمحاكمة المشتبهين بـ«الإرهاب».

ومنذ عام 2011، بدأت هذه المحاكم في نظر قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف الأشخاص الذين تم اعتقالهم بعد بدء موجة من التفجيرات وحوادث إطلاق النار شهدتها السعودية خلال العقد الماضي، كان أشدها عام 2003.

واتهمت جماعات حقوقية الحكومة السعودية باستغلال حملتها على المتشددين في اعتقال معارضين سياسيين ومطالبين بالإصلاح وهو ما تنفيه السلطات.

وكان العاهل السعودي الراحل، الملك «عبد الله بن عبدالعزيز»، أصدر في 3 فبراير/شباط  2014 أمرا ملكيا يقضي  بمعاقبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت، أو انتمى لتيارات أو جماعات دينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً  بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على عشرين سنة.

وقضى الأمر بتغليظ عقوبة تلك الجرائم إذا كان مرتكبها «عسكريا»  لتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد عن ثلاثين سنة.

  كلمات مفتاحية

السعودية إرهاب القاعدة اليمن سوريا

السعودية.. توقيف 18 من جنسيات مختلفة بينهم أمريكي في قضايا أمنية

توقيف 5148 «إرهابيا» في السعودية خلال 4 سنوات

«الداخلية السعودية»: توقيف 527 مطلوبا ومشتبها به خلال 40 يوما

السعودية: توقيف صيدلي يرتدي خاتم «الدولة الإسلامية» في القطيف

السعودية: توقيف 116 مطلوبا أمنيا خلال شهر ونصف

السجن 7 أعوام لسعوديين اثنين أدينا بالشروع في السفر للقتال بسوريا

سوريا: أنباء عن مقتل السعودية «الجريش» مسؤولة الإعلام في «الدولة الإسلامية»