الجابر يرد على تسريب باستغلال كوب 28 في صفقات نفطية: أعتزم ترك رئاسة أدنوك

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 07:07 م

نفى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس شركة أدنوك النفطية، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ، سلطان الجابر، الأربعاء، تقريرا أورد أن بلاده "تسعى إلى إبرام مزيد من صفقات النفط والغاز خلال قمة المناخ (كوب 28)"، التي تنطلق غدا الخميس.

وذكر الجابر، في بيان، أنه "وافق على التنحي" من رئاسة شركة "أدنوك"، في ظل اتهامات بتضارب المصالح، مؤكدا أن مزاعم التقرير، الذي نشره موقع شبكة BBC البريطانية "كاذبة وليست صحيحة وغير دقيقة".

وأضاف: "لم أر أبدا مثل هذه النقاط التي أشاروا إليها، ولم أستخدمها أبدا في نقاشاتي. من فضلكم احترموا من نحن وما حققناه على مدار السنوات، واحترموا حقيقة أننا واضحين وأمناء وشفافين حول طريقة إقامة مؤتمر الأطراف".

وتابع الجابر الحديث بالقول، إن تقرير الشبكة البريطانية "محاولة لتقويض عمل رئاسة كوب 28".

ونشرت BBC ، الإثنين، وثيقة مسربة تشير إلى "سعي الإمارات وراء الكواليس، إلى استخدام موقعها كمضيف لكوب28"، لتحقيق هدف متناقض، وهو "إبرام المزيد من الصفقات النفطية في جميع أنحاء العالم".

وبحسب التقرير، لم ينف فريق الإمارات المعني بالمناخ استخدام اجتماعات "كوب28"، لإجراء محادثات عمل نفطية، وقال إن "الاجتماعات الخاصة تبقى خاصة"، ورفض التعليق على ما تمت مناقشته في الاجتماعات، وقال إنه يركز على "العمل المناخي الهادف".

وكان جدلا قد أثير من قبل، بشأن اختيار الجابر لرئاسة مؤتمر الأطراف حول المناخ، حيث يترأس أيضًا شركة "أدنوك" النفطية العملاقة.

وقال الجابر في تصريحات لوكالة "فرانس برس"، في يوليو/تموز الماضي: "الناس الذين يتّهمونني بتضارب المصالح، لا يعرفون مسيرتي.. قضيتُ معظم مسيرتي المهنية في التنمية المستدامة وإدارة المشاريع والطاقات المتجددة".

يذكر أن الاجتماع الـ 28 "لمؤتمر الأطراف"، التابع للأمم المتحدة بشأن المناخ، سينعقد في الفترة بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و12 ديسمبر/كانون الأول، في إمارة دبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطان الجابر أدنوك كوب 28 الإمارات النفط المناخ الأمم المتحدة

مؤتمر المناخ (COP28) ينطلق بالإمارات وسط انتقادات.. وهؤلاء أبرز الحضور

ثاني أيام "COP28".. إطلاق صندوق للاستثمار الأخضر بقيمة 30 مليار دولار

احتجاجا على صفقات النفط والغاز المحتملة.. استقالة مسؤولة في "كوب 28"