بلينكن: هدنة غزة تؤتي ثمارها.. ونتنياهو: تعهدنا بالقضاء على حماس

الخميس 30 نوفمبر 2023 04:41 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإسرائيل "تؤتي ثمارها"، في ظل إطلاق سراح الأسرى، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلينكن، أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، أنه "من الضروري» حماية المدنيين في جنوب قطاع غزة مع قرب انتهاء التهدئة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، في بيان، إن بلينكن "شدد خلال اجتماعه مع نتنياهو على ضرورة مراعاة الاحتياجات الإنسانية وحماية المدنيين في جنوب القطاع قبل أي عملية عسكرية هناك".

وأضاف أن بلينكن "حض إسرائيل على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين".

وأعرب بلينكن عن أمله في استمرار الهدنة، وسعادته لخروج أمريكيين بين الأسرى الذين أطلقت حركة حماس سراحهم، وذلك أثناء لقائه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ خلال زيارته لتل أبيب.

وكرر بلينكن دعم الولايات المتحدة الشديد لما سمّاه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وسعيها لضمان عدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالإشارة إلى عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال ردا على جرائمه بحق المدنيين الفلسطينيين.

من جهته، قال نتنياهو، إنه أبلغ "بلينكن بأن لا شيء سيوقف إسرائيل عن تدمير حماس".

وقال نتنياهو في بيان متلفز عقب لقاء بلينكن في القدس الغربية: "قلت له: أقسمنا، وأقسمت أن نقضي على حماس، لا شيء سيوقفنا".

وأضاف: "سنواصل هذه الحرب حتى نحقق الأهداف الثلاثة: إطلاق سراح جميع مختطفينا، والقضاء على حماس بشكل كامل، وضمان ألا نواجه من غزة مثل هذا التهديد مرة أخرى".

وكان بلينكن وصل إلى إسرائيل فجرا، للضغط باتجاه تمديد الهدنة في القطاع، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية، ضمن جولة ينفذها في المنطقة.

وتوجّه بلينكن بعدها إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ضمن جهود بحث تمديد الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس".

وتعدّ زيارة بلينكن إلى إسرائيل السادسة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ زارها لإظهار الدعم الأميركي وإجراء محادثات مع الحكومة الإسرائيلية بما يخص حربها على غزة.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري هدنة مؤقتة لأربعة أيام، تم تمديدها 3 أيام إضافية ومن بنودها وقف لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية لقطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ الجمعة الماضي، وعلى مدار 6 أيام استلمت إسرائيل 70 أسيرا من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 210 فلسطينيين من الأسرى النساء والأطفال أيضا في سجون إسرائيل بموجب صفقة التبادل.

يشار إلى أنه أُعلن عن إعادة تمديد الهدنة في غزة ليوم واحد قبل حوالي 10 دقائق من موعد انتهائها في السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وبعد وصول بلينكن إلى تل أبيب بساعات عدة.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن نتيناهو هدنة غزة حماس المقاومة إسرائيل الحرب في غزة غزة

انتهاء الهدنة بين إسرائيل وحماس.. واشتباكات وغارات وإطلاق نار شمال غزة

استطلاع معاريف: معظم الإسرائيليين يطالبون بتمديد الهدنة في غزة