استطلاع معاريف: معظم الإسرائيليين يطالبون بتمديد الهدنة في غزة

الجمعة 1 ديسمبر 2023 10:01 م

أبدى معظم الإسرائيليين، تأييدهم لاستمرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مقابل الإفراج اليومي عن الأسرى الموجودين لدى حماس.

جاء ذلك، في استطلاع أجرته صحيفة "معاريف" العبرية، ونشرته هيئة البث الرسمية "مكان"، قبل تجدد القتال صباح الجمعة.

وأظهر الاستطلاع أن أغلبية واضحة قدرها 54% من جميع المشاركين في الاستطلاع، تؤيد استمرار صفقة وقف إطلاق النار مقابل إدخال المساعدات وإطلاق سراح الأسرى.

ويظهر الاستطلاع أن 25% فقط من المستطلعة آراؤهم يعارضون استمرار الصفقة التي تتضمن وقف القتال في القطاع، وعلى أقل تقدير تأجيل العمليات لإسقاط حكم "حماس"، فيما وأجاب 21% أنهم لا يعرفون.

وعند الاستفسار عن التأييد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بدا أن 40% من المواطنين الذين صوتوا لرئيس الوزراء في الانتخابات الأخيرة يؤيدون استمرار الصفقة لأطول فترة ممكنة.

فيما يعارض 34% من مؤيدي نتنياهو استمرار الخطة، بينما 26% قالوا إنهم لا يعرفون.

أما بين معارضي نتنياهو، فإن التأييد لصفقة التبادل والهدنة الأطول، جاء كما يلي: 66% يؤيدونها، و19% فقط يعارضونها، و15% يقولون إنهم لا يعرفون.

وفيما لو جرت انتخابات للكنيست الآن، لحصلت أحزاب المعارضة الحالية، وبضمنها كتلة "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس، على 77 مقعدا مقابل 43 مقعدا لأحزاب الائتلاف الحالي.

وتراجع "المعسكر الوطني" بثلاثة مقاعد عن استطلاع الأسبوع الماضي، ومن 43 إلى 40 مقعدا، فيما تقدم حزب الليكود برئاسة نتنياهو بمقعدين، من 18 إلى 20 مقعدا.

وحصل حزب "ييش عتيد" على 14 مقعدا، حزب "يسرائيل بيتينو" على 10 مقاعد، وحزب شاس على 9 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، وحزب "عوتسما يهوديت" على 7 مقاعد، والجبهة – العربية للتغيير نحو 5 مقاعد، وحزب ميرتس على 4 مقاعد، والقائمة الموحدة على 4 مقاعد.

ولم يتجاوز حزب الصهيونية الدينية نسبة الحسم للأسبوع الثاني على التوالي.

ولا يزال غانتس يعتبر المرشح الأوفر حظا لتولي منصب رئيس الحكومة، وحصل على تأييد 49%، مقابل 30% لنتنياهو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هدنة غزة غزة إسرائيل تمديد الهدنة استطلاع معاريف

تواصل دعوات وقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل تعلن تعثر مفاوضات التهدئة

"وصلت لطريق مسدود".. الموساد يأمر فريقه التفاوضي بشأن هدنة غزة بالعودة من قطر  

أغلب الإسرائيلين يؤيدون صفقة أسرى جديدة.. وتباين حول مصير نتنياهو

استطلاع جالوب: الشعب الإسرائيلي لا يدعم حل الدولتين والسلام يبدو بعيد المنال