استطلاع جالوب: الشعب الإسرائيلي لا يدعم حل الدولتين والسلام يبدو بعيد المنال

الجمعة 22 ديسمبر 2023 09:20 م

أظهر استطلاع جديد أجرته مؤسسة "جالوب" تراجعا في نسبة الإسرائيليين التي تدعم حل الدولتين، وتزايد إيمانهم بالقيادة الأمريكية الحالية، بسبب تضامنها الواسع مع الاحتلال، وتذبذب الآراء تجاه القيادة الإسرائيلية، علاوة على تزايد المشاعر السلبية منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الاستطلاع، الذي أجري في الفترة ما بين 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي و3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ومع استمرار الحرب، أظهر الاستطلاع 5 نقاط رئيسية على النحو التالي:

  1. لم يعد الإسرائيليون يدعمون حل الدولتين

وجد الاستطلاع أنه من بين كل 4 بالغين إسرائيليين يؤيد 1 فقط وجود دولة فلسطينية مستقلة، بينما يعارض البقية (65%).

ويقول التقرير الذي نشرته "جالوب" إن ذلك يعد "انقلابا" لموقف الإسرائيليين من تلك القضية، مقارنة بنفس الموقف قبل عقد من الزمن، عندما كان عدد البالغين الإسرائيليين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة بنسبة (61%) مقابل دولة واحدة (30%).

ويعكس هذا التغير في المواقف التحول الذي طرأ على الرأي العام في الأراضي الفلسطينية قبل وقت قصير من بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس"، حث أيد ما يقرب من واحد من كل أربعة فلسطينيين (24%) الذين شملهم الاستطلاع بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول من هذا العام حل الدولتين، بانخفاض عن 59% في عام 2012.

  1. آمال السلام تبدو بعيدة المنال

وبينما يؤيد واحد من كل أربعة إسرائيليين حل الدولتين، يعتقد عدد أقل من الإسرائيليين أن السلام الدائم بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية سوف يتحقق على الإطلاق.

ويقول التقرير/ لقد ظل الإسرائيليون متشككين بشأن احتمالات السلام لأكثر من عقد من الزمان، إلا أن هذه الشكوك أصبحت أكثر الآن.

وبين عامي 2006 و2017، اعتقد 29% من الإسرائيليين، في المتوسط، أن السلام الدائم ممكن.

ومنذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، أقل من النصف (13%) يتمسكون بالأمل في إمكانية حدوث ذلك، في حين أن نسبة قياسية بلغت 74% لا تتوقع سلاماً دائماً بين الجانبين.

  1. المشاعر السلبية ترتفع بعد هجوم 7 أكتوبر

وتقول "جالوب" إنه في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، أصبحت الصحة العاطفية للإسرائيليين أسوأ من أي وقت مضى.

وترى أغلبية قياسية من الإسرائيليين الآن إنهم عانوا من القلق (67%)، والتوتر (62%)، والحزن (51%) خلال معظم أوقات اليوم، وأفاد أكثر من الثلث (36%) أيضًا أنهم يشعرون بالكثير من الغضب.

وبدمج هذه المشاعر اليومية (بالإضافة إلى الألم الجسدي) في مؤشر غالوب للتجارب السلبية، تسجل إسرائيل الآن رقما قياسيا بلغ 47. في حين سجلت دول أخرى مثل جمهورية أفريقيا الوسطى والعراق وأفغانستان تاريخيا درجات أعلى من إسرائيل على مؤشر التجارب السلبية.

  1. الموافقة على القيادة الأمريكية تصل إلى مستوى جديد

لم تنخفض موافقة الإسرائيليين على قيادة الولايات المتحدة - أحد حلفائها الأقدم والأقوى - أبدًا إلى ما دون الأغلبية منذ عام 2006.

ومع ذلك، ارتفعت معدلات الموافقة على القيادة الأمريكية إلى مستوى مرتفع جديد يبلغ 81% في عام 2023، من 65% في 2022.

  1. تذبذب الموافقة على القيادة الإسرائيلية

وتقول "جالوب" إنه على الرغم من ارتفاع معدلات الموافقة على القيادة الإسرائيلية بشكل طفيف في عام 2023 إلى 45%، إلا أن هذا يتماشى مع المتوسط منذ عام 2006 ويماثل نسبة 46% الذين لا يوافقون على قيادة بلادهم.

معدلات تأييد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هي نفسها بشكل أساسي في عام 2023 (40%) كما كانت في عام 2020 (39%) عندما قام "جالوب" بقياسها آخر مرة.

ومع ذلك، فإن نسبة أكبر من الإسرائيليين (52%) لا تزال ترفض قيادته.

وتخلص "جالوب" إلى أن بياناتها الجيددة تشير إلى انخفاض الآمال بإقرار حل الدولتين والسلام الدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر | جالوب - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استطلاع حل الدولتين 7 أكتوبر غزة السلام

كارنيجي: الحل بعد حرب غزة.. قرار دولي بإقامة دولة فلسطين وإلزام لإسرائيل بإنهاء الاحتلال وإلا

فورين أفيرز: على بايدن التحلي بالجرأة والصراحة والمجازفة تجاه خيار حل الدولتين   

استطلاع جديد: تراجع كبير في دعم إسرائيل في 42 دولة بالعالم بعد حرب غزة

وزير الدفاع البريطاني: حل الدولتين هو الأفضل لإنهاء الصراع