فورين أفيرز: على بايدن التحلي بالجرأة والصراحة والمجازفة تجاه خيار حل الدولتين   

السبت 23 ديسمبر 2023 10:14 م

قالت مجلة فورين أفيرز  الأمريكية، إن حرب غزة جعلت من الضروري على الرئيس الأمريكي جو بايدن التحلي بالمجازفة والحديث بصراحة والتصرف بجرأة من أجل تبني موقف حازم قولا وفعلا فيما يتعلق بخيار حل الدولتين الذي تؤيده إدارته لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 

وتقوم فكرة حل الدولتين على تقسيم الأرض الواقعة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط بين دولتين، فلسطينية وإسرائيلية تعيشان جنبا على جنب، على أن تكونا مستقلتين عن بعضهما البعض.  

جوهر الفكرة هو إقامة الدولة الفلسطينية في غزة وجزء كبير من الضفة الغربية مع تبادل الأراضي بين الإسرائيليين والفلسطينيين كنوع من التعويض عن مستوطنات يفترض أن تزال. 

ولفتت المجلة إلى أنه حال حصول بايدن على فترة رئاسية ثانية، في عام 2024، فلابد أن يضع الأساس نحو حل أكثر استدامة للصراع، وبما يجعله شريكا بشكل أكبر في الحل بما لا يسمح للأوضاع بالتدهور.  

وذكرت المجلة أن إدارة بايدن يجب أن تؤكد للاعبين الإقليميين مثل مصر والأردن والسعودية وبقية دول الخليج، على أن حل الدولتين هو الخيار المفضل لواشنطن، مع ضرورة تحديد مسار يوضح الخطوات الواجب على كل جانب اتخاذها لإيجاد البيئة المناسبة للمفاوضات في نهاية الأمر. 

وفيما يتعلق بالإسرائيليين، فيجب على واشنطن أن تخبرهم أن الوقت قد حان بالنسبة لهم لمواجهة الخيار الأساسي الذي تتجنبه إسرائيل منذ عام 1967، فهل ستبقى تحتل الأراضي الفلسطينية إلى أجل غير مسمى؟ أم أنها تستطيع العيش إلى جانب دولة فلسطينية؟".  

وفي مقابل ذلك، يجب على واشنطن أن تبعث برسالة للفلسطينيين مفادها أن الوقت قد حان لهم للاختيار: هل سيبقون تحت الاحتلال؟ أم يصلحون حكمهم؟  

وبحسب المجلة فإن "حل الدولتين" ومساره قد لا تتوفر أمامه مقومات النجاح في ظل القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية الحالية. 

وعقبت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عليه الرحيل، والحال نفسه بالنسبة للرئيس الفلسطيني، محمود عباس.  

وأوضحت المجلة أن الضغط على إسرائيل لا يعني أن يحجب بايدن المساعدات العسكرية الضرورية لها. 

وعقبت "لكنه (بايدن) يستطيع التوضيح لهم أن استمرار قوة العلاقة مع واشنطن يعتمد على فهم إسرائيل أنها لا تستطيع احتلال غزة، وأن ضمانهم الأمني النهائي يتلخص في التوصل إلى اتفاق سلام مع دولة فلسطينية ذات عقلية مشابهة.  

ودعت المجلة بايدن إلى "تأطير خطابه على أنه نوع من الحديث المباشر الذي يتجنبه نتنياهو"، مشيرة إلى الرئيس الأمريكي قد يتمكن بذلك من "التأثير على المواقف الإسرائيلية دون التقليل من فرص إعادة انتخابه في عام 2024".  

ويعد نتنياهو من أشد المعارضين لفكرة قيام دولة فلسطينية وهو يترأس حكومة تعتبر الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل. 

  

    

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حل الدولتين الإدارة الأمريكية جو بايدن

إسرائيل تصر على مواصلة الحرب.. تضاؤل الآمال بشأن وقف إطلاق النار في غزة

مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يتعامل مع بايدن باستراتيجية أعطه شبرا لتحرمه من ميل