مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يتعامل مع بايدن باستراتيجية أعطه شبرا لتحرمه من ميل

الاثنين 22 يناير 2024 06:00 م

كشف مسؤول إسرائيلي كبيري إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو ينتهج استراتيجية ثابته في التعامل مع طلبات الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول المنصرم، تتمثل في أعطه شبرا لتحرمه من ميل"

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن المسؤول الذي لم تسمه قوله إن نتنياهو يتراجع مرارا وتكرار قبل الموافقة في نهاية المطاف على المطالب الأمريكية التكتيكية، مما يمنحه ميزة تجاهل المزيد من المطالب الإستراتيجية فيما يتعلق بحرب غزة.

وبعد تصريحات بايدن التي أعقبت أول مكالمة مع نتنياهو مر عليها 27 يوما من انقطاع التواصل بين الجانبين، قال الرئيس الأمريكي، للصحفيين إن إقامة دولة مستقلة للفلسطينيين ليس مستحيلا بينما لا يزال نتنياهو في منصبه

سُئل بايدن مباشرة عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا مع بقاء نتنياهو في منصبه. ورد الرئيس “لا ليس مستحيلا”.

وبينما أعتبر حديث بايدن أن نتنياهو ترك الباب مفتوحا لقبول حل الدولتين، سارع نتنياهو بإعلان نفيه أن يكون قد أبلغ الرئيس الأمريكي بإمكانية قيام دولة فلسطينية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي الكبير أن هذه الخطوة هي جزء من استراتيجية نتنياهو لإدارة العلاقات مع إدارة بايدن خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي تتميز بمماطلة كبيرة بشأن "المطالب التكتيكية" التي قدمتها الولايات المتحدة.

وأشار المصدر ذاته، نتنياهو وافق في نهاية المطاف على عدد قليل من هذه الطلبات – خاصة تلك المتعلقة بالمساعدات الإنسانية لغزة – ولكن ذلك لم يحدث قبل  إجبار المسؤولين الأمريكيين على استخدام قدر كبير من الوقت والطاقة، مما أدى إلى استنفاد قدرتهم على الدفع باتجاه "المطالب الإستراتيجية" التي يعارضها نتنياهو.

واعترف مسؤول في إدارة بايدن باستراتيجية نتنياهو التي  كشفها المسؤول الإسرائيلي الكبير، وقال "هناك بالتأكيد شعور بأن نتنياهو يمنحنا شبرًا واحدًا ليمنعنا من قطع مسافة ميل واحد”.

وذكرت الصحيفة أنه يبدو أن نفس الاستراتيجية تتكشف فيما يتعلق بمراحل الحرب، فقد ظلت الولايات المتحدة، طيلة شهرين تقريباً، تحث إسرائيل على الانتقال إلى قتال أقل حدة في غزة للحد من عدد الضحايا المدنيين والسماح بزيادة وتيرة إيصال المساعدات الإنسانية.

في الأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل أن عملياتها المكثفة في شمال غزة قد انتهت، وهو تطور سرعان ما أشادت به الولايات المتحدة.

لكن المسؤول الإسرائيلي أوضح أن القتال العنيف مستمر في جنوب غزة وأن التعهد الذي قطعه نتنياهو بمواصلة الحرب حتى هزيمة حماس لا يزال قائما، حتى مع قيام الجيش الإسرائيلي بسحب إحدى فرقته من القطاع – وهي خطوة خطط للقيام بها بغض النظر عن مطالب واشنطن.

المصدر | تايمز أوف إسرائيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مماطلة نتنياهو طلبات بايدن حرب غزة الإدارة الأمريكية

صفقة أسلحة أمريكية غير مسبوقة لإسرائيل

بايدن لنتنياهو: لن أدعم حربا مستمرة لمدة عام في غزة