بايدن لنتنياهو: لن أدعم حربا مستمرة لمدة عام في غزة

الجمعة 26 يناير 2024 05:26 م

"لن أستطيع دعم حرب على غزة تستمر سنة".. هكذا خاطب الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال المحادثة الهاتفية بينهما، الجمعة الماضي.

هكذا كشف تقرير لموقع "واللا" العبري، نقلا عن مسؤولين أمريكييم، قالوا إن بايدن دعا حليفه نتنياهو إلى تقليص عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وتدل أقوال بايدن على تزايد القلق الأمريكي من استمرار الحرب على غزة، وعلى رغبته بانتهاء الحرب قبل وقت طويل بقدر الإمكان من الانتخابات الرئاسية، في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وفق الموقع العبري.

وقال أحد مستشاري بايدن، إنه تتزايد خشية البيت الأبيض من فقدان أصوات ناخبين شبان يعارضون سياسة بايدن بدعمه البالغ للحرب على غزة.

ووفقا لمصدر أمريكي مقرب من البيت الأبيض، فإن بايدن لا يمكنه السماح لنفسه بأن تستمر الحرب على غزة والعدد الكبير من الفلسطينيين الذين يُقتلون يوميا في توجيه الأجندة الإخبارية في الولايات المتحدة فيما يقترب موعد الانتخابات الرئاسية.

وتناول ثلث مدة تلك المحادثة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو، التي دامت 40 دقيقة، وفق المسؤول الأمريكي، الجدول الزمني لانتقال الجيش الإسرائيلي إلى قتال بقوة منخفضة وإستراتيجية إسرائيل في الحرب بصورة عامة.

وتطرق بايدن إلى أقوال نتنياهو حول استمرار الحرب لأشهر طويلة، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس من الأسبوع الماضي.

وقال بايدن لنتنياهو إنه لا يمكنه أن يدعم حربا تستمر لسنة، وطلب منه تسريع الانتقال إلى قتال أقل شدة من أجل تقليص عدد الضحايا المدنيين، حسبما قال مسؤولان أمريكيان.

وذكر أحد المسؤولين الأمريكيين، أن بايدن قال لنتنياهو إنه لا يفهم ما هي إستراتيجية إسرائيل للخروج من الحرب، وسأل عدة مرات عن خطة نتنياهو لليوم التالي بعد انتهاء الحرب.

وقال نتنياهو لبايدن إن انتقال الجيش الإسرائيلي إلى المرحلة الثالثة من الحرب والقتال بقوة أقل شدة قد حدث في شمال القطاع وسيحدث في جنوبه لاحقا.

وادعى نتنياهو أن الانتقال للمرحلة الثالثة يستغرق وقتا أطول مما اعتقدت إسرائيل، وأنه إذا انسحب الجيش الإسرائيلي من المناطق التي يتواجد فيها الآن فإن حماس ستعود إلى السيطرة فيها.

ورفض البيت الأبيض التعليق على ما جاء في هذا التقرير.

فيما قال مكتب نتنياهو، إن "رئيس الوزراء يقدر دعم بايدن وأوضح في حديثه معه أن إسرائيل عازمة على مواصلة الحرب حتى استكمال جميع أهدافها".

وكان موقع "أكسيوس" قد نقل قبل أسبوعين، عن 4 مسؤولين أمريكيين قولهم إن بايدن وإدارته يشعرون بالإحباط، بعد رفض نتنياهو معظم الاقتراحات الخاصة بالحرب في غزة.

وأفاد الموقع بأن بايدن أغلق الهاتف بوجه نتنياهو، خلال المكالمة بينهما، والتي كانت في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في دليل جديد على توسع الخلاف بينهما جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 100 يوم.

ويقول مراقبون، إن الاختلاف في وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لا يعني بأي شكل من الأشكال أن العلاقات بين البلدين ستتأثر، إذ أن واشنطن ستبقى الداعم الأكبر لإسرائيل.

ولكن يتحمل بايدن تكلفة شديدة ثقيلة لدعمه إسرائيل في مواجهة ضغوط سياسية داخلية متزايدة، ومظاهرات مستمرة مؤيدة للفلسطينيين، ومطالبات بالدعوة لوقف إطلاق النار، وزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحملة العسكرية، وقد تؤدي تلك التكلفة السياسية الثقيلة إلى تراجع حظوظ بايدن في الفوز بإعادة انتخابه لولاية ثانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ما لم يقم بتحرك يؤدي إلى تهدئة الغضب الداخلي، وفرض مسار لحل الدولتين الذي دعا إليه مراراً.

ووفق المراقبين، فإن هناك حالة من الانتظار في المنطقة، حيث ينتظر نتنياهو دعما أكبر حال دخل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب البيت الأبيض مجددا، وينتظر الفلسطينيون رحيل نتنياهو، وينتظر السعوديون ما ستنتهي إليه الحرب في غزة لاتخاذ قرار بشأن شكل العلاقة مع إسرائيل، والجميع ينتظرون بالطبع نتائج الانتخابات الأمريكية، ولكل أسبابه المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن نتنياهو حرب غزة إسرائيل أمريكا إحباط

113 يوما من العدوان على غزة.. إسرائيل تواصل القصف والمقاومة تتصدى للتوغلات

ميدل إيست مونيتور: لماذا تخاف الولايات المتحدة من إسرائيل؟

نتنياهو فقد ثقة شعبه وحلفائه.. نيويورك تايمز: ليس رجل المرحلة

هآرتس تكشف عن فريق بايدن الكبير للتعامل مع حرب غزة.. دائرة ضيقة وواسعة

لماذا يصر بايدن على نفي ارتباط اضطرابات الشرق الأوسط بحرب غزة؟