بسبب غزة.. حزب العمال البريطاني مهدد في الانتخابات المقبلة وزعيمه في مهب الريح

الجمعة 1 ديسمبر 2023 08:36 ص

قال تحليل نشرته مؤسسة "أوبزرفر" للأبحاث للكاتبة شيري مالهوترا، أن الحرب الحالية في غزة باتت تشكل خطرا على صناع السياسة البريطانيين، وبالتحديد حزب العمال، الذي بات مستقبل زعيمه الحالي كير ستارمر مهددا سياسيا، مع تصاعد المشاعر المؤيدة للفلسطينيين والرافضة للمجازر الإسرائيلية بين البريطانيين أنفسهم.

وتقول الكاتبة إن التظاهرات الضخمة التي خرجت في لندن ومناطق أخرى في بريطانيا لم تقتصر على المسلمين، بل باتت مشاركة الجمهور البريطاني واضحة خلالها، وفقا للتقرير الذي نقله موقع "أوراسيا ريفيو" وترجمه "الخليج الجديد".

خطر على حزب العمال

من هنا، ترى مالهوترا أن الخطر سياسيا سيكون أكبر على حزب العمال، قبل نحو عام على الانتخابات العامة البريطانية المقبلة، حيث تضرب الحزب أزمة ثقة داخلية بسبب موقف ستارمر من العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو مؤقف غريب على الحزب الذي يشكل المسلمون واليساريون جزءا مهما من قاعدته الانتخابية، ويتبنى – بطبيعته – مواقفا ضد الإمبريالية وينادي بتعزيز القضايا التقدمية للعدالة وحقوق الإنسان.

وقبل بضعة أسابيع من الحرب في غزة، بدا من المأمول أن كير ستارمر، زعيم حزب العمال، سيكون رئيسا لوزراء بريطانيا خلال الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أوائل عام 2025، لا سيما مع تقدم حزب العمال المريح بفارق 18 نقطة في استطلاعات الرأي على حزب المحافظين الحاكم.

لكن الحرب في غزة والعدوان الإسرائيلي الذي أوقع نحو 15 ألف شهيد فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، تسبب في حدوث انقسامات خطيرة على مستوى العالم، بما في ذلك داخل حزب العمال البريطاني.

وكان دعم ستارمر القاطع لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس ورفضه الدعوة إلى وقف إطلاق النار سبباً في استياء واسع النطاق داخل حزب العمال.

انقسامات داخل الحزب

ووفقًا لتقارير، أيد ما لا يقل عن 50 نائبًا من حزب العمال و250 مستشارًا وقفًا فوريًا لإطلاق النار، بما في ذلك أعضاء حزب العمال البارزين مثل عمدة لندن صادق خان وعمدة مانشستر الكبرى، آندي بورهام. وقد استقال آخرون مثل وزير الظل عمران حسين من أدوارهم فيما يتعلق بموقف الحزب.

ووصل الوضع إلى ذروته خلال اقتراح قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي لدعم وقف إطلاق النار، حيث أُجبر 10 من أعضاء الجبهة الذين صوتوا لصالح الاقتراح على ترك حزب العمال.

وعلى الرغم من رفض القرار بأغلبية 125 صوتًا مقابل 293 صوتًا، إلا أنه حظي بدعم قوي من أعضاء حزب العمال، حيث صوت 56 من أصل 198 لصالح الاقتراح وضد الموقف الرسمي للحزب وستارمر، معربين عن أسفهم لأن القيادة "خسرت بوصلتها الأخلاقية".

مبادئ الحزب تنهار

وترى الكاتبة أن المشكلة لا تكمن فقط في تباين موقف زعيم حزب العمال كير ستارمر مع مواقف أعضاء الحزب مما يحدث في غزة، بل إن الخطر يضرب مصداقية الحزب نفسه، ومنهجه الذي يعارض الحروب والإمبريالية، والقائم على تعزيز القضايا التقدمية للعدالة وحقوق الإنسان بما في ذلك حرية التعبير.

وعلى النقيض من حزب المحافظين، فإن قاعدة الدعم الانتخابي لحزب العمال تتكون من السكان المسلمين والطبقة المتوسطة اليسارية الليبرالية، والتي تشكل أهمية بالغة لنجاح حزب العمال.

ومع وجود مسيرات في جميع أنحاء لندن تضم ما يصل إلى 300 ألف متظاهر تطالب بوقف إطلاق النار، هناك أدلة على أن الدعم بدأ يتضاءل بالفعل.

غضب المسلمين

ويظهر استطلاع للرأي حديث أن 64% من المسلمين سيصوتون لصالح حزب العمال، أي أقل من 71% الذين فعلوا ذلك في عام 2019.

ومع استمرار ارتفاع عدد القتلى في غزة، يجد ستارمر نفسه في معضلة، حيث تكون المعارضة وليس أولئك الموجودين في السلطة أكثر عرضة للمساءلة، نظرًا لأن موقف حزب المحافظين اليميني الحاكم في المملكة المتحدة، والذي كان متحدًا بشأن قضية ما، كان متوقعًا.

ويرى خبراء مثل ريتشارد هاس من مجلس العلاقات الخارجية أن هدف إسرائيل المعلن المتمثل في القضاء على حماس إنجاز مستحيل، مما يجعل من الصعب على الحكومات أن تستمر في دعم الأهداف المزعومة المستحيلة والمصحوبة بأضرار جانبية هائلة.

ونظراً للتكلفة البشرية الهائلة للصراع وتصعيد العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، فإن معارضة وقف إطلاق النار ربما كانت موقفاً لا يمكن الدفاع عنه في المقام الأول، ومن المرجح أن تتعرض الحكومات التي تتبنى هذا الخط لضغوط لتغيير سياستها.

غزة تكرار لأزمة حرب العراق

وتخلص الكاتبة إلى أن موقف ستارمر اليوم يمكن أن يؤثر على النتائج الانتخابية لحزب العمال في عام 2025.

ومع تراكم الاستقالات وسط دعوات لستارمر بالتنحي عن منصب زعيم حزب العمال، ومع امتداد عدم الاستقرار في الشرق الأوسط إلى السياسة البريطانية، قد يحتاج ستارمر إلى احتواء التداعيات بشكل أكثر فعالية خشية أن تشبه حظوظه حظوظ حكومات حزب العمال السابقة التي خيمت على إنجازاتها قرارها بالمشاركة في حرب العراق.

المصدر | شيري مالهوترا / أوراسيا ريفيو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب العمال البريطاني كير ستارمر غزة الانتخابات البريطانية

طلعات استطلاعية بريطانية فوق غزة للتقصى عن أسرى إسرائيل

توقعات بهزيمة انتخابية تاريخية لحزب المحافظين في بريطانيا

حرب غزة.. أول عمدة مسلم لنيوكاسل يستقيل من حزب العمال بسبب دعمه لإسرائيل

ديفيد هيرست: غزة ستكبد بايدن وستارمر ثمنا باهظا كما فعلت العراق ببوش وبلير

العمال البريطاني يسحب دعمه لمرشحين هاجموا إسرائيل