روسيا تبيد «سهل الغاب» السورية بـ«قنابل عنقودية»

السبت 20 فبراير 2016 05:02 ص

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر إلقاء قنابل عنقودية على قرية القاهرة في سهل الغاب السورية فجر اليوم، في جريمة لم تشهد لها الإنسانية مثيل.

واستخدمت روسيا للمرة الأولى القنابل العنقودية في سوريا في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي وقت سابق أبدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قلقها من استخدام روسيا لتلك القنابل ومن تزويد سلاح الجو السوري بها، إلا أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء «إيغور كوناشينكوف» نفى في ديسمبر/كانون أول الماضي استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا.

وتطلق القنابل العنقودية عبر مظليات؛ وهي مصممة لتدمير عربات مدرعة عبر إطلاق كتل معدنية متفجرة بعد تحديد الأهداف بنظام رصد معين.

وكان القائد الميداني في جبهة الشام المعارضة «أحمد أبو راغد» قال في مقطع فيديو أن هناك محاولات بشكل دائم من قبل ميلشيات النظام السوري واتباعه، بمحاولة التقدم اتجاه المناطق المفصلية، على أرض سوريا، لافتا إلى أهمية منطقة سهل الغاب قائلا: «منطقة الغاب هي منطقة استراتيجية يهدف النظام للاستيلاء عليها».

يذكر أن الثوار شنوا هجوما على «سهل الغاب» أسفر عن تحرير عدة بلدات وقرى، وتحاول قوات النظام بشكل مستمر استعادتها لما لها من أهمية استراتيجية وخاصة بعد تقدم الثوار في الريف الشمالي.

وكان سلاح الجو الروسي قد بدأ بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية في30 سبتمبر/آيلول 2015، بعد أن طلب رئيس النظام السوري «بشار الأسد» دعما عسكريا من موسكو ووافق مجلس الاتحاد الروسي على تفويض الرئيس «فلاديمير بوتين» استخدام القوات المسلحة الروسية خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا قنابل عنقودية سهل الغاب

روسيا ترد على «العفو الدولية» وتنفي استخدام ذخائر عنقودية في سوريا

فيديو وصور .. روسيا تستخدم قنابل عنقودية محرمة دوليا في سوريا

المعارضة السورية تتقدم في «سهل الغاب» والنظام يتراجع لخطوط دفاعية

«جيش الفتح» يستعيد السيطرة على نقاط مهمة بسهل الغاب

«رايتس ووتش» تتهم روسيا وسوريا باستخدام «الذخائر العنقودية المحرمة»