معاداة السامية VS الإسلاموفوبيا.. حرب غزة تعمق الانقسام في هوليوود

الأحد 3 ديسمبر 2023 01:53 م

بينما تكمل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثاني، لا يزال هذا الملف يحدث انقساما في المجتمع الأمريكي، وصل شرارته إلى صناعة الترفيه والفن في الولايات المتحدة، وسط تباين حول كيفية التعامل مع الخطاب حولها، من قبل نجوم هوليوود.

وتنقل شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن البعض في هوليوود شجبوا ما يعتبرونه "رقابة وانتقاما في صناعة ترتكز على التعبير".

ويقول آخرون إن تصاعد "معاداة السامية"، يتطلب خطوطا أوضح بين "حرية التعبير" و"خطاب الكراهية"، وتداعيات تجاوزها.

ولفت التقرير إلى التخلي عن سيما ياسمين،  وهي طبيبة كانت محللة طبية على الهواء لشبكة "سي إن إن"، من قبل وكالة "A3 Artists"، بسبب منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي حول الحرب.

واستعملت ياسمين لفظ "الإبادة الجماعية"، لوصف أعمال الجيش الإسرائيلي في غزة.

كما واجه بعض النجوم، وفق التقرير ذاته، كالممثلة الكوميدية إيمي شومر، ونوح شناب، رد فعل عنيف بسبب نشاطهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المؤيد لإسرائيل.

فيما أثارت الممثلة جوليانا مارغوليس، غضبا هذا الأسبوع، بعد أن قالت في "بودكاست" إن الأمريكيين من أصل أفريقي "تعرضوا لغسيل دماغ لكراهية اليهود"، وهي تعليقات اعتذرت عنها لاحقا، قائلة إنها "لم تكن تنوي أن تزرع المزيد من الانقسام".

ووسط ارتفاع عدد القتلى والدمار الواسع النطاق في غزة في الأسابيع الأخيرة، تتلقى الأصوات المؤيدة للفلسطينيين في الصناعة التي انتقدت إسرائيل أيضا، المزيد من ردود الفعل.

وفي أواخر الشهر الماضي، تم التخلي عن سوزان ساراندون من قبل وكالة المواهب المتحدة، وتم طرد ميليسا باريرا من امتياز فيلم "Scream" التابع لمجموعة (Spyglass Media Group) بعد تصريحاتهما حول الحرب.

وقالت ساراندون، إن "اليهود يتذوقون ما يشعر به المرء عندما تكون مسلما في هذا البلد".

وتشير منشورات باربرا على الإنترنت، إلى تحيز وسائل الإعلام الغربية لصالح إسرائيل، ما أثار اتهامات لها بـ"معاداة السامية".

واعتذرت ساراندون في وقت لاحق، وقالت إن هدفها كان هو "إظهار التضامن في الكفاح ضد التعصب بجميع أنواعه".

ودانت الممثلتان "معاداة السامية" إلى جانب "الإسلاموفوبيا".

يقول أعضاء الصناعة الأقل شهرة، إنهم يواجهون أيضا تداعيات لمعالجة الصراع، بعد أن أصدرت العديد من نقابات هوليوود بيانات تدين "حماس" وتدعم إسرائيل.

والجمعة، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ومنذ انتهاء الهدنة هاجم الجيش الإسرائيلي ما يزيد على 400 هدف في جميع أنحاء غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، بحسب بيان له السبت؛ ما أسفر عن استشهاد قرابة 200 فلسطيني ليرتفع عدد الشهداء حتى ساعات ظهر السبت إلى 15 ألفا و207، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 40 ألفا و650، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة، خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | إن بي سي نيوز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هوليوود إسرائيل فلسطين الحرب على غزة حرب غزة

مشروع قانون أمريكي ينص على أن معاداة الصهيونية تعد معاداة للسامية

ميدل إيست آي: منذ الستينيات وحتى الآن.. لماذا تصر هوليوود على تأييد إسرائيل؟

مرتبطة بحرب غزة.. وكالات أمنية أمريكية تحذر من تهديدات متزامنة مع موسم العطلات

بريطانيا.. تصاعد وتيرة جرائم الإسلاموفوبيا ومعادة السامية منذ بداية حرب غزة