"الموت راحة".. الفارون من شمال غزة يشعرون بالندم والإحباط والعجز  

الأحد 3 ديسمبر 2023 03:29 م

عبر فلسطينيون فارون من شمال غزة عن شعورهم بالندم والإحباط والعجز بعد أن أصبح القصف الإسرائيلي مركزا على مدينة خان يونس في جنوب القطاع، مؤكدين أن الموت سيكون بمثابة راحة من الجحيم الذي يتعرضون له على يد قوات جيش الاحتلال. 

جاء ذلك، في تقرير أوردته صحيفة "الجاريان" البريطانية، مع عودة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة عقب انتهاء الهدنة بين جيش الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري. 

وذكرت الصحيفة أن الفارين من شمال غزة وجدوا أنفسهم مكشوفين على خط النار مع استئناف إسرائيل لعدوانها.   

وفي هذا الصدد، أوضحت ريهام شاهين (تعمل في جميعة إنسانية) التي غادرت القطاع في رحلة عمل إلى الأردن قبل يومين من الحرب، أن زوجها الذي فر من شمال غزة يشعر بالعجز والإحباط.  

وأتيحت لشاهين فرصة نادرة للاتصال بزوجها مهند الذي يحتمي مع عائلته في دير البلح في النصف الجنوبي من قطاع غزة، بعد وقت قصير من استئناف الجيش الإسرائيلي حملة القصف.   

وقالت شاهين إن زوجها أبلغها أنه نادم بشدة لانتقاله من شمال القطاع إلى الجنوب، وعقب "أخشى أن نقتل بعد أن أجبرنا على الفرار من منزلنا". 

وأضافت شاهين أن الخوف وانعدام الثقة انتشر بين ابنيها لأن والديهما أخبراهما أن الوضع سيكون أكثر أمانا في الجنوب، بعد أن طالبت إسرائيل بإخلاء الشمال، وبالتالي "هم الآن لا يثقون حتى بما نقوله لهم". 

وطالبت منشورات أسقطها الجيش الإسرائيلي سكان بعض المناطق القريبة من خان يونس بالتوجه جنوبا إلى رفح، محذرة من أن المنطقة أصبحت الآن "منطقة قتال خطيرة"،  

وأظهرت لقطات مصورة يوم السبت نازحين فلسطينيين وهم يشقون طريقهم جنوبا على طريق صلاح الدين الرئيسي الذي تتناثر فيه الأنقاض. 

ومع استئناف الحرب بدأ الأمل ينفد، ولخص أحد الأقرباء ذلك بشكل أكثر إيجازا، قائلا "ما نتمناه الآن هو أن نقتل، لتجنب المرور بكل هذا الشعور بالتهديد طوال الوقت والبقاء في تلك المحنة". 

مخيمات وملاجئ مكتظة 

وقال جيسون لي، المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في فلسطين، إنه بدأ يشهد انتقالا جديدا للسكان في بلد نزح فيه 1.7 مليون شخص ويتكدس ما يقرب من مليوني شخص في جنوب القطاع.  

وأضاف أن هناك "مستشفيين فقط يعملان ولا تكاد توجد إمدادات طبية".  

وقال لي إن المخيمات والملاجئ مكتظة بشكل ميؤوس منه، بلغ في إحدى الحالات 35 ضعفا، وأصبح تفشي التهاب المعدة والأمعاء والإسهال شائعا على نحو متزايد في منطقة يوجد بها حوالي 1.1 مليون طفل. 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

فارين من شمال غزة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مخيمات مكتظة

في مشهد نادر.. تظاهرة في الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة

غزة.. ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 15 ألفا منذ بدء الحرب

خريطة النزوح بغزة.. ملاجئ مكتظة وخدمات غائبة وقصف إسرائيلي