بقيمة 1.1 مليار دولار.. قناة السويس توقع مذكرة تفاهم لتزويد السفن بالوقود الأخضر 

الأحد 3 ديسمبر 2023 05:55 م

أعلنت المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس المصرية، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سكاتك إيه إي إيه" النرويجية، بقيمة 1.1 مليار دولار، لتزويد السفن بالوقود الأخضر. 

جاء التوقيع على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب 28" في دبي، حسبما أفاد بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

وتنص الاتفاقية على أن يصل حجم الإنتاج "إلى 100 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويًا بحلول عام 2027، وتبلغ طاقة المحلل الكهربائي 190 ميجاوات بالاعتماد على 317 ميجاوات من طاقة الرياح و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية". 

وفي وقت سابق هذا العام، أعلنت الحكومة المصرية أنها تعمل على إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر في البلاد، بالمشاركة مع البنك الأوروبي، وستتضمن العمل على أن تكون مصر "مسؤولة عن 8% من إنتاج العالم من الهيدروجين الأخضر". 

ويمثل الهيدروجين الأخضر وقودا منعدم الكربون، ويُنتج عن طريق التحليل الكهربائي للماء، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس لفصل الأكسجين عن الهيدروجين في الماء. 

ويُعرَّف الهيدروجين الأخضر بأنه هيدروجين ينتج عن طريق تقسيم جزيء الماء H2O إلى هيدروجين وأكسجين، وهذا المسار مختلف تمامًا مقارنة بكل مع الهيدروجين الرمادي والأزرق. 

وتشير وكالة الطاقة الدولية، فإن الهيدروجين الأخضر سيوفر 830 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث سنويًا عند إنتاج هذا الغاز باستخدام الوقود الأحفوري. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

قناة السويس الوقود الأخضر الهيدروجين الأخضر