قيادي بحماس: تحقيق لوموند كشف زيف الادعاءات الإسرائيلية بخصوص مستشفى الشفاء

الأحد 3 ديسمبر 2023 08:01 م

اعتبر عزت الرشق، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، الأحد أن التحقيق الذي أجرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، والذي دحض ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، بخصوص مجمع الشفاء، يشكل دليلا جديدا على اتهامات جيش الاحتلال الباطلة.

وأكد تحقيق أجرته الصحيفة الفرنسية كذب مزاعم قوات الاحتلال، بخصوص الصور والأشرطة التي اعتمدتها من أجل تصديق روايتها حول استخدامات حركة حماس المستشفى كمقر للقيادة، وإدارة عملياتها العسكرية.

و قال الرشق إن هذا التحقيق يشكل دليلاً جديدًا يضاف لعدة تحقيقات مهنية عالمية أثبتت كذب ما سعى الكيان الصهيوني لترويجه، لتبرير جرائمه وحرب الإبادة التي يقترفها ضد شعبنا، حسبما نشر موقع عربي بوست.

وأكد أن دولة الاحتلال تستخدم لتبرير جرائمها وسائل إعلام مضللة.

وطالب المحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الأخرى المختصة بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي وقادته النازيين على ما اقترفوه من جرائم، وتدمير ممنهج لكافة مرافق الحياة في قطاع غزة.

دحض المزاعم الصهيونية

خلصت الصحيفة بعد تحليل الصور والأشرطة إلى أن حجم الأنفاق والأماكن التي أظهرها جيش الاحتلال يفيد بأنه لا يمكن أن تكون مركزًا لقيادة العمليات.

وقالت إن الجيش يشير إلى أي مرحاض أو مطبخ أو غرفة فارغة في المستشفى، إلى أنها مركز عمليات عسكري، وبعد تركيبها وإعادة تتبعها تبين ل أنها لا ترقى إلى مركز عمليات أو حتى مراكز تخزين العملية.

 كما شددت الصحيفة على أنه لا وجود لأي دليل على أن الأنفاق التي كان يسير فيها المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الإسرائيلية والتي قدرت الصحيفة بأنها تصل إلى 130 متراً بعد أن أعادت ترتيب خريطتها، تتواجد بالضرورة تحت مجمع الشفاء الطبي كما زعم جيش الاحتلال.

اقتحام الشفاء

في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء، بعد حصاره لعدة أيام، جرت خلالها اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين في محيطه.

وبعد عدة أيام طالب الجيش الموجودين في المستشفى بإخلائه سيرًا على الأقدام، إلا أن عددًا من الجرحى والمرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب حالاتهم، واضطر بعض الأطباء والعاملين في المستشفى للبقاء معهم.

وخلال الأيام الماضية نفّذ الاحتلال عمليات تجريف وبحث وتمشيط واسعة داخل أقسام ومباني المستشفى وحديقته وموقف السيارات فيه، ما أسفر عن مقتل عدد من النازحين والجرحى بداخله، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس مجمع الشفاء إسرائيل اقتحام مجمع الشفاء الاحتلال الإسرائيلي

خارج الغرب "المتعصب".. لهذا لا تتمتع آلة الدعاية الإسرائيلية بأي مصداقية

عشرات الشهداء والجرحى بقصف إسرائيلي على محيط مستشفى كمال عدوان شمالي غزة

خروج جميع مستشفيات شمال قطاع غزة عن الخدمة

دمار هائل وكارثة إنسانية تخلفها إسرائيل في مستشفى كمال عدوان.. ماذا فعل؟

واشنطن بوست: لا أدلة على وجود أنفاق أسفل مجمع الشفاء