انقسام عالمي.. إسبانيا قلقة بشأن غزة وألمانيا تؤكد حق إسرائيل في تدمير حماس

الاثنين 4 ديسمبر 2023 07:26 م

اعتبر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أن ارتفاع عدد الشهداء بين المدنيين في الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة أمرًا غير مقبول على الإطلاق.

وقال في حديثه لإذاعة "كادينا سير" الإسبانية، الاثنين: ضمان السلام الدائم في الشرق الأوسط والاستقرار في البحر الأبيض المتوسط يصب في مصلحة الاتحاد الأوروبي و لا ينبغي "للجنوب العالمي" (دول العالم الثالث) أن يعتقد أن الاتحاد الأوروبي يتبع معايير مزدوجة حول غزة،  فهذا من شأنه أن يقوض مصداقية التكتل الأوروبي.

وفي السياق أضاف: أطمح أن تكون لدينا علاقة أفضل مع إسرائيل، أننا ندين الهجمات الإرهابية التي شنتها حركة "حماس" الفلسطينية، وقد طلبنا منذ البداية إطلاق سراح الأسرى دون شروط، ورغم ذلك أشعر بالقلق قبل كل شيء بشأن مقتل المدنيين في غزة.

وكان سانشيز شكك في تصريحات سابقة بأن إسرائيل تحترم القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة، وهي التصريحات التي أثارت غضب إسرائيل، التي استدعت سفير مدريد لتوبيخه.

تحيز إلى الجانب الإسرائيلي

وعلى الجانب الآخر أكد المستشار الألماني أولاف شولتس حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ومنع استمرار وقوع مثل هذه الجرائم الإرهابية، على حد قوله.

و قال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البرازيلي لويز ايجناسيو لولا دا سيلفا، في برلين الاثنين: "إنه والرئيس البرازيلي متفقان على أن هجوم حماس انتهك مبادئ الإنسانية، وأن من غير الممكن قبوله"

 وأضاف: " لقد جرت مساعٍ من أجل عقد هدنات إنسانية في الحرب،  لكن الحرب مازالت مستمرة، ويجب لإسرائيل أن تتمكن من الانتصار على حماس".

وتابع شولتس" حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين لن يسير بالتأكيد في وجود حماس التي تسعى إلى مهاجمة إسرائيل وحرمان عشرة ملايين إسرائيلي من العيش في دولتهم".

وأما الرئيس فقال: إن الشعب الفلسطيني يدفع ثمن الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 واتهم لولا الأمم المتحدة بعدم التدخل، قائلاً: "لا يمكن النقاش حول السلام إلا عند الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فهذا هو دور الأمم المتحدة، وهي لم تقم بهذا الدور".

ولفت إلى أن الحل الوحيد للصراع هو قاعدة حل الدولتين، رغم إحساسه بأن هذا الحل لا يزال بعيدًا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات أنباء

  كلمات مفتاحية

حرب غزة إسبانيا ألمانيا البرازيل إسرائيل حماس الاتحاد الأوروبي

الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود شرط لمنح الجنسية في ولاية ألمانية

ألمانيا تعاقب مؤسسة حقوقية مصرية أدانت إسرائيل

رئيس وزراء إسبانيا: حان الوقت ليتحدث الأوروبيون عن الوحشية في غزة

بعد دعمها لإسرائيل في محكمة العدل الدولية.. دعوات لمقاطعة بضائع ألمانيا