مباحثات أمريكية مع إسرائيل لإنشاء قوة حماية للملاحة بالبحر الأحمر

الاثنين 4 ديسمبر 2023 08:31 م

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة بحثت مع إسرائيل ودول أخرى إنشاء قوة لحماية الملاحة بالبحر الأحمر على خلفية هجمات جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) على سفن شحن مملوكة لإسرائيليين.

وأكد سوليفان، في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن الإثنين، أن الهجمات التي شنها الحوثيون باليمن "مدعومة بالكامل من إيران، وهي من زودت الحوثيين بالأسلحة التي يستخدمونها في هجماتهم"، مشددًا أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر تمثل تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين.

وأضاف أن الولايات المتحدة تواصل التشاور مع حلفائها بشأن الرد على هجمات الحوثيين على السفن، وتجري مناقشات مع عدة دول بشأن تشكيل قوة المهام البحرية من أجل حماية السفن في المياه الدولية.

وفيما يتعلق بإطلاق سراح الأسرى لدى حركة حماس، قال سوليفان: "مستمرون في بذل كل ما بوسعنا من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى في غزة، خاصة الأمريكيين".

وتابع: "نتواصل مع القطريين والمصريين من أجل الضغط على حماس لإطلاق سراح جميع الأسرى، ولا نزال نناقش سبل إحراز تقدم على صعيد ملف الأسرى".

وزعم مستشار الأمن القومي الأمريكي أن حماس ترفض إطلاق سراح المدنيات الأسيرات لديها، ما أدى لانهيار الهدنة، وهو ما نفاه المتحدث باسم الحركة في لبنان، أسامة حمدان، مؤكدا أن الأسيرات لدى الحركة حاليا "مجندات" منخرطات في خدمة جيش الاحتلال ولسن مدنيات.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي، بإسناد أمريكي، عدوانا وحشيا على قطاع غزة، يستهدف المنازل والمؤسسات المدنية، وخلف أكثر من 18 شهيد و45 ألف جريح حتى مساء الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جيك سوليفان غزة حماس إسرائيل البحر الأحمر الحوثيين أنصارالله

هجمات الحوثي البحرية.. كيف تؤثر؟ وما خيارات إسرائيل وأمريكا؟