ضربة موجعة لفرنسا.. أمريكا تعين سفيرة جديدة لدى حكومة الانقلاب العسكري بالنيجر   

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:10 م

عينت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا، كاثلين فيتزجيبون سفيرة جديد لها لدى حكومة الانقلاب العسكري بالنيجر، وذلك بعد أشهر من إطاحتها بالرئيس المخلوع محمد بازوم. 

وبحسب تقرير أورده موقع "بينين ويب تيفي في" الإثنين فإن فيتزجيبون قدمت السبت الماضي، النسخة المصورة من رسالة اعتمادها إلى وزير الخارجية النيجري، بكاري ياو سانجاري. 

واعتبر الموقع أن تلك الخطوة من جانب واشنطن بمثابة اعتراف رسمي بالحكومة العسكرية، وقبولا بانقلاب 23 يوليو/تموز ضد بازوم، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية وجهت بذلك ضربة موجعة لكل من فرنسا ودول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس".   

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، شهدت النيجر انقلابا عسكريا قاده الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وفي 25 أغسطس/ آب 2023 أمهلت القيادة العسكرية في النيجر بعد انقلاب 26 يوليو، السفير الفرنسي في نيامي سيلفان إيتي 48 ساعة لمغادرة إلا أن ذلك لم يتم حينها.

وذكر الموقع أن هذه الخطوة الأولية مهمة للغاية في اعتراف الولايات المتحدة بالحكومة العسكرية للنيجر، التي تظل وفيَّة لمصالحها، ما سيعمل على إثارة استياء فرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. 

وكانت واشنطن أدانت الانقلاب على بازوم، لكن في الوقت ذاتها واشنطن أكثر من 1300 جندي في النيجر، وقاعدة من الطائرات بلا طيار التي تراقب منطقة الساحل بأكملها.  

وفي سبتمبر/أيلول، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده، التي أدانت انقلاب النيجر، ستنهي تعاونها العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، وأن جنودها البالغ عددهم 1500 جندي والمتمركزين في البلاد سيغادرونها بحلول نهاية العام.  

وفي الوقت نفسه، يبدو أن واشنطن تبنت موقفا أكثر تصالحية، في حين دعت إلى عودة النظام الدستوري".  

وبحسب التقرير، "سيكون تقديم خطابات الاعتماد المقبلة من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية إلى الجنرال تياني بمثابة الضربة القاضية لإيكواس، التي ستواجه صعوبة أكبر في ما يتعلق بإدارة الانقلابات في المنطقة".    

وعلى صعيد أخر، قالت وزارة خارجية النيجر، الاثنين، إنها أنهت مهمتين أمنية ودفاعية للاتحاد الأوروبي في البلاد. 

وأعلنت الوزارة في بيان "انسحاب دولة النيجر من الاتفاق المبرم بين جمهورية النيجر والاتحاد الأوروبي بشأن مهمة بعثة الاتحاد الأوروبي للسياسة المشتركة للأمن والدفاع في النيجر التابعة للاتحاد الأوروبي". 

كما أعلنت "سحب دولة النيجر موافقتها على نشر مهمة شراكة عسكرية للاتحاد الأوروبي" في النيجر. 

وتقول هذه البعثة التي تتخذ مقرا في نيامي إن قوامها 120 أوروبيا وإنها تدعم "قوات الأمن الداخلي والسلطات النيجيرية وكذلك الجهات الفاعلة غير الحكومية" في البلاد. 

وفي وقت سابق، ألغى المجلس العسكري الحاكم في النيجر قانون تجريم تهريب المهاجرين الساري المفعول في البلاد منذ عام 2015. 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

فرنسا النيجر سفيرة أمريكا حكومة الانقلاب العسكري بالنيجر

النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية

فرنسا تعلن رسميا إغلاق سفارتها في النيجر: ستواصل عملها من باريس

3 دول تعلن انسحابها من منظمة "إيكواس" لهذا السبب