فرنسا تعلن رسميا إغلاق سفارتها في النيجر: ستواصل عملها من باريس

الثلاثاء 2 يناير 2024 09:35 م

أعلنت باريس الثلاثاء، إغلاق سفارتها في النيجر مؤكدة خططاً أعلنتها سابقاً بعد تدهور العلاقات بين البلدين على إثر الانقلاب العسكري الذي جرى في يوليو الماضي.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "على مدى خمسة أشهر، واجهت سفارتنا عراقيل شديدة، مما جعل من المستحيل القيام بمهامها".

وأضافت: "هناك طوق حول مقر السفارة وقيود على تنقل العاملين فيها ويمنع دخول جميع الدبلوماسيين الذين كان من المقرر أن يصلوا إلى النيجر".

وأعلنت أن السفارة "ستواصل عملها حالياً من باريس، وستبقى على تواصل مع المواطنين الفرنسيين الموجودين في البلاد ومع المنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الإنساني التي تمولها".

وتقرر إغلاق السفارة، وهو إجراء نادر جداً، بالتوازي مع سحب آخر الجنود الفرنسيين المنتشرين في النيجر في إطار ما تزعم باريس أنه حرب ضد الإرهاب، في 22 من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتدهورت العلاقات بين باريس ونيامي منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز الماضي والإطاحة بالرئيس محمد بازوم، والذي كان يوصف بأنه مقرب من الغرب.

وسيطر المجلس العسكري على السلطة، مما أثار إدانة قوية من فرنسا وحلفاء غربيين آخرين.

وأعلن المجلس، في نهاية أغسطس/آب الماضي طرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي الذي ظل عالقاً داخل مقر السفارة لشهر قبل المغادرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفرنسية النيجرية النيجر سفارة فرنسا انقلاب النيجر

ضربة موجعة لفرنسا.. أمريكا تعين سفيرة جديدة لدى حكومة الانقلاب العسكري بالنيجر   

رئيس وزراء النيجر يبدأ جولة إلى روسيا وتركيا وإيران وصربيا

وزير دفاع النيجر يعلن بدء تعاون مع روسيا لزيادة قدرات جيش البلاد

فرنسا تخفض قواتها في 3 دول أفريقية جديدة.. تدهور نفوذ باريس يستمر