رئيس وزراء النيجر يبدأ جولة إلى روسيا وتركيا وإيران وصربيا

الاثنين 15 يناير 2024 09:54 م

بدأ وفد حكومي من النيجر برئاسة الوزير الأول، علي محمد الأمين زين، الإثنين، زيارة رسمية إلى روسيا، يتوجه بعدها إلى كل من صربيا وتركيا وإيران.

ويضم الوفد الزائر وزراء الدفاع والنفط والشباب والرياضة والزراعة والتجارة والصحة، وفقا لما أورده موقع "موند أفريك".

وأوضح الموقع الفرنسي أن النيجر تهدف من هذه الجولة الدبلوماسية إلى تنويع شركائها، واستكشاف التعاون الشامل في مجالات الدفاع والأغذية الزراعية والطاقة والمعدات الصحية والنفط، مشيرا إلى أن وفد البلد الأفريقي يسافر على متن الطائرة الرئاسية "مونت غريبون"، التي أصبح طاقمها الآن نيجريًا بالكامل.

ولفت إلى أن النفط الخام المنتج في شرق النيجر سيكون متاحًا قريبًا للتصدير من ميناء سيمي، بالمياه العميقة في بنين.

ومنذ وصولهم إلى السلطة في 26 يوليو/تموز الماضي، أعرب الضباط النيجريون بوضوح عن رغبتهم في تحرير أنفسهم من الهيمنة الغربية بوجه عام ومن الإشراف الفرنسي بوجه خاص، وتمكنوا من طرد الوحدة العسكرية الفرنسية في البلاد، وأعلنوا إعادة النظر في جميع اتفاقيات التعاون العسكري مع إعطاء الأولوية لمصالح النيجر.

ولفت "موند أفريك" إلى أن الضباط أبلغوا الولايات المتحدة، التي تدير قاعدة كبيرة للطائرات المسيرة في أغاديس، شمالي النيجر، بالسيادة في فرض السيادة الوطنية، لكن مصالح واشنطن العسكرية ليست موضع شك في الوقت الحالي.

يشار إلى أن النيجر تحت حصار المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، في أعقاب العقوبات الصارمة غير المسبوقة التي فرضت على نيامي بعد الإطاحة عسكريا بالرئيس، محمد بازوم.

المصدر | الخليج الجديد + موند أفريك

  كلمات مفتاحية

علي محمد الأمين زين النيجر روسيا تركيا إيران

وزير دفاع النيجر يعلن بدء تعاون مع روسيا لزيادة قدرات جيش البلاد