وزير دفاع النيجر يعلن بدء تعاون مع روسيا لزيادة قدرات جيش البلاد

الأربعاء 17 يناير 2024 05:00 م

أعلن وزير دفاع النيجر ساليفو مودي عن بدء تعاون عسكري مع روسيا لتطوير جيش البلد الأفريقي، الذي توترت علاقاته مع الغرب وفرنسا على وجه الخصوص، منذ الانقلاب العسكري الذي تم تنفيذه على رئيس البلاد محمد بازوم في يوليو/تموز 2023.

وقال ساليفو، المتواجد حاليا في موسكو ضمن وفد يضم يترأسه رئيس وزراء النيجر، إنهم يبحثون سبل التعاون العسكري مع روسيا، مردفا: "هذه ما زالت البداية، والتعاون في طور النمو".

وتابع: "في مجال الأمن والدفاع الأمور تتحرك بسرعة، فلقد عقدنا بالفعل عددا من الاجتماعات في نيامي، واستكملنا العمل هنا في موسكو، وقريبا جدا سنبدأ ببناء قدراتنا العسكرية".

ومنذ يومين، بدأ وفد حكومي من النيجر برئاسة الوزير الأول، علي محمد الأمين زين، الإثنين، زيارة رسمية إلى روسيا، يتوجه بعدها إلى كل من صربيا وتركيا وإيران.

ويضم الوفد الزائر وزراء الدفاع والنفط والشباب والرياضة والزراعة والتجارة والصحة، وفقا لما أورده موقع "موند أفريك".

وأوضح الموقع الفرنسي أن النيجر تهدف من هذه الجولة الدبلوماسية إلى تنويع شركائها، واستكشاف التعاون الشامل في مجالات الدفاع والأغذية الزراعية والطاقة والمعدات الصحية والنفط، مشيرا إلى أن وفد البلد الأفريقي يسافر على متن الطائرة الرئاسية "مونت غريبون"، التي أصبح طاقمها الآن نيجريًا بالكامل.

ومنذ وصولهم إلى السلطة في 26 يوليو/تموز الماضي، أعرب الضباط النيجريون بوضوح عن رغبتهم في تحرير أنفسهم من الهيمنة الغربية بوجه عام ومن الإشراف الفرنسي بوجه خاص، وتمكنوا من طرد الوحدة العسكرية الفرنسية في البلاد، وأعلنوا إعادة النظر في جميع اتفاقيات التعاون العسكري مع إعطاء الأولوية لمصالح النيجر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النيجر روسيا العلاقات الروسية النيجرية جيش النيجر وزير دفاع النيجر

فرنسا تعلن رسميا إغلاق سفارتها في النيجر: ستواصل عملها من باريس

فرنسا تخفض قواتها في 3 دول أفريقية جديدة.. تدهور نفوذ باريس يستمر