ماكرون: تكثيف التدخل العسكري الإسرائيلي بغزة في صالح حماس

الاثنين 4 ديسمبر 2023 09:55 م

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى وقف إطلاق النار في غزة، منتقداً تكثيف حملة القصف الإسرائيلية، باعتبارها ستكون في صالح حماس، وستسهم بتأجيج التعاطف مع الحركة في المنطقة.

وأثار ماكرون المخاوف بشأن القصف الإسرائيلي، مؤكداً النتيجة العكسية المحتملة لها و"الحاجة إلى أهداف أكثر دقة"، وفقا لما أورده تقرير لصحيفة "لوموند" الفرنسية.

ونقلت الصحيفة عن ماكرون أنه يعترف بما وصفه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، إلا أنه دعا إلى تدخل أكثر تقييداً، مبدياً خوفه من استيراد الصراع في الشرق الأوسط إلى فرنسا.

 وأورد التقرير أن الموقف الفرنسي يختلف عن أهداف إسرائيل من الحرب في غزة، إذ إن "ماكرون يحث على اتخاذ إجراءات ضد الإرهابيين والجهود الدولية لقطع تمويل حماس، مؤيداً حل الدولتين، الذي يتضمن عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة".

ويتوافق موقف ماكرون مع الولايات المتحدة، ويؤكد الأهمية الاستراتيجية لعدم تنفير السكان المدنيين، ومع ذلك، فإن مدى فاعلية موقف ماكرون لا يزال غير مؤكد، نظراً لالتزام إسرائيل بمواصلة الحرب حتى تحقيق جميع الأهداف، بحسب الصحيفة الفرنسية.

ونوه التقرير إلى أن دعوة ماكرون تضيف إلى وقف فوري لإطلاق النار بعداً فريداً لدور باريس في الشرق الأوسط، لكن تأثير ذلك على العلاقات مع الدول العربية لا يزال غير واضح، إذ تواجه جهود الرئيس الفرنسي لإعادة ترسيخ فرنسا كلاعب محوري في القضية الإسرائيلية الفلسطينية تحديات وسط ديناميكيات القوة العالمية المتطورة.

 واختمت "لوموند" تقريرها بأن انتقاد ماكرون للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة يؤكد الحاجة إلى نهج أكثر دقة واستهدافاً، ويشدد على أهمية التعاون الدولي، ووقف إطلاق النار، ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع في فلسطين المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + لوموند

  كلمات مفتاحية

حماس إيمانويل ماكرون فرنسا غزة