بريطانيا.. وقفات احتجاجية أمام مصانع أسلحة تزود إسرائيل بالمعدات

الجمعة 8 ديسمبر 2023 08:27 ص

تظاهر مئات الداعمين البريطانيين للقضية الفلسطينية الخميس في مدن إنجليزية مختلفة، ونظموا وقفات احتجاجية أمام 4 مصانع أسلحة معروف عنها تزويد إسرائيل في حربها على غزة، مطالبين بمنع إمدادها بالمعدات التي تستخدمها في مجازرها ضد العزل.

وشملت التظاهرات التي تمت بدعوات ائتلاف "عمال من أجل فلسطين حرة" من نشطاء في مختلف المجالات، بينهم عاملون في مجال الصحة ومعلمون وعاملون بمجال الضيافة وأكاديميون وفنانون، حسبما نقل موقع عربي بوست.

في جلاسكو، فرض المتظاهرون حصارًا على حوض بناء السفن BAE Systems؛ اعتراضًا على علاقاتها مع إسرائيل، كما حاصر المحتجون مصانع الدفاع في بورنموث وبرايتون ولانكشاير.

والمتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، قالوا أيضًا إنهم يريدون من حكومة المملكة المتحدة أن تدعم الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة، وكذلك قطع العلاقات مع تل أبيب، ووقف تجارة الأسلحة والإمدادات.

أوقفوا التسليح

ومن جهته قال ائتلاف "عمال من أجل فلسطين حرة"، إن شركة "بي إيه إي سيستمز" تنتج مكونات أسلحة تباع لإسرائيل، وضمن ذلك الطائرات المقاتلة من طراز F35 والمدفع الرشاش Mk 38 Mod 2، وقام النشطاء بإغلاق أحد مداخل موقع الشركة بلافتة كبيرة كتب عليها  "أوقِفوا تسليح إسرائيل".

كما حصر المتظاهرون ثلاثة مصانع أسلحة أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وكان أكبرها في Eaton Mission Systems في ويمبورن بالقرب من بورنموث، حيث شارك فيه نحو 600 شخص.

وقال متحدث باسم شركة "بي إيه إي سيستمز": "إننا نشعر بالرعب إزاء الوضع في إسرائيل وغزة والأثر المدمر الذي يحدثه على المدنيين في المنطقة، ونأمل أن يتم حله في أقرب وقت ممكن".

في السياق، فرض الناشطون حصارا على شركة طيران في دورست، كما وصلت مجموعة "العمال من أجل فلسطين حرة" إلى مداخل شركة Eaton Mission Systems في ويمبورن، والتي تقوم بتصنيع أنظمة للتزود بالوقود جوًا، حيث يستخدمها الجيش الإسرائيلي.

أما في ويمبورن، فحمل المحتجون لافتات كتب عليها: "الأسلحة المصنوعة هنا تقتل في غزة"، وحث المتظاهرون الشركة والشركات الأخرى على إنهاء علاقاتها مع إسرائيل ووقف إرسال جميع الأسلحة والدفاع والإمدادات التجارية معها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريطانيا إسرائيل الدعم البريطاني لإسرائيل مجازر غزة جلاسكو الأسلحة الإسرائيلية

بعد الفيتو.. إدارة بايدن تستخدم سلطة الطوارئ لتزويد إسرائيل بقذائف دبابات  

إنترسبت: تيكتوكر أمريكي يجند عسكريين للعمل بقواعد عسكرية سرية بإسرائيل