برنامج الأغذية العالمي: الجوع يتزايد في غزة.. 97% من النازحين لا يجدون الطعام

الجمعة 8 ديسمبر 2023 09:26 ص

أكد برنامج الأغذية العالمي انتشار الجوع بشكل واسع أنحاء قطاع غزة، وأن الناس يشعرون بيأس كبير في سعيهم لإيجاد الغذاء؛ في ظل الحرب الشرسة التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين منذ انتهاء الهدنة الإنسانية بداية سبتمبر/كانون الأول الجاري.

ونشر البرنامج نتيجة رصد أجراه أوضح أن ما بين 83 و97% من الأسر النازحة لا تجد ما يكفي من الطعام.

 وفي بعض المناطق نحو 90% من الأسر لا تجد ما تتناوله من طعام طيلة يوم وليلة كاملين، و18% من تلك الأسر مرت بنفس الظروف لأكثر من 10 أيام خلال الشهر الماضي، حسبما نشر موقع روسيا اليوم.

وعلى صعيد آخر، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن معظم المرضى والموظفين في مستشفى كمال عدوان في جباليا، تم إجلاؤهم الخميس من قبل وزارة الصحة في غزة، وأن المستشفى توقف عن العمل بشكل كبير، وعن استقبال مرضى جدد.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن القتال الكثيف في محيط المستشفى، وما يفاقمه من شح الإمدادات الطبية الأساسية، والمياه والوقود والغذاء، السبب وراء توقف المستشفى بشكل كامل.

وأكد أن 14 فقط من مستشفيات غزة الـ36 ما زالت تعمل، رغم أنها كانت تقدم خدمات محدودة، منها مستشفيان صغيران في الشمال و12 في الجنوب، مبينًا أن 80 شاحنة تقل إمدادات إنسانية و69 ألف لتر من الوقود دخلت من مصر إلى غزة أمس.

وأشار دوجاريك إلى أن ذلك يقل كثيرًا عن المعدل اليومي المقدر بـ170 شاحنة و110 آلاف لتر من الوقود، دخلت إلى غزة خلال الهدنة الإنسانية في الفترة بين 24 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل برنامج الأغذية العالمي حماس حرب غزة الجوع في غزة نقص المستلزمات الطبية

نازحون من غزة للتايمز: أين المفر بعد ذلك؟

أوضاع الفلسطينيين في رفح كارثية.. "لعنة الله على هذا العالم الحقير"

عضو كنيست: دول مستعدة لاستقبال لاجئين من غزة بشروط

أونروا: قطاع غزة يعاني من جوع كارثي

نازحو غزة.. ظروف معيشية مميتة وسط مجاعة مستمرة