اجتماع طارئ لأعضاء اللجنة المكلفة من القمة العربية الإسلامية بأعضاء من الكونجرس

الجمعة 8 ديسمبر 2023 12:26 م

أعلنت وزارة الخارجية القطرية عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، الجمعة، اجتماعًا برئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، لمناقشة الأوضاع في غزة.

وشارك في الاجتماع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزراء الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري، بالإضافة إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس بين كاردن.

وبحث الاجتماع مستجدات الأوضاع في ‫قطاع غزة ومحيطها، والتصعيد العسكري في المنطقة، بالإضافة إلى استعراض الجهود المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين العزل. 

وأعرب أعضاء اللجنة عن رفضهم التام لكافة الانتهاكات والممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها "عمليات الاستيطان السافرة، والتهجير القسري، وقصف المنشآت المدنية، والتي تعد مخالفة صريحة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، مشددين على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة". 

وأكد أعضاء اللجنة أهمية اضطلاع الدول الأعضاء بمجلس الأمن بمسؤوليتها تجاه وقف الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأشارت اللجنة إلى أن العودة لمسار السلام العادل والدائم والشامل في فلسطين يتطلب "العمل الجاد من المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الكونجرس القمة العربية الإسلامية غزة الانتهاكات الإسرائيلية قصف المدنيين

مروان البرغوثي يدعو الضفة لانتفاضة ضد الاحتلال بمشاركة أمن السلطة

صحة غزة: 388 جريحا فقط خرجوا عبر معبر رفح من أصل 46 ألفا

حافظ الميرازي يتهم قناة العربية بحذو المؤسسات الصهيونية في التعامل مع حرب غزة