إثر تحذير الحوثي للسفن الإسرائيلية.. مباحثات يمنية سعودية لتأمين الحدود البحرية

الاثنين 11 ديسمبر 2023 08:10 م

استقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد طارق صالح في تعز الاثنين، وفدًا عسكريًا سعوديًا من قيادة التحالف العربي في عدن بقيادة العميد حسين عوض الحربي، وبحث الطرفان الدور المنوط بالقوات البحرية وقوات خفر السواحل اليمنية في تأمين حدود اليمن البحرية، وحمايتها.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ نت" أن الطرفين استعرضا جهود وجاهزية قوات خفر السواحل اليمنية، وطرق دعمها في إطار تطويرها؛ بهدف تعزيز دورها في تأمين حدود البلاد البحرية من أي تهديدات.

ويأتي اللقاء إثر يومين من تحذير المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع جميع شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل، قائلا إن سفنها ستكون هدفًا لهجمات الجماعة في البحر الأحمر، ردًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد سريع أن تلك السفن "ستصبح هدفًا مشروعاً لقوات الجماعة".

كما حذر "جميع السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية"، مؤكدًا "حرص الجماعة على استمرار حركة التجارة العالمية عبر البحرين الأحمر والعربي، لكافة السفن ما عدا السفن المرتبطة بإسرائيل، أو التي تنقل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية".

وأعلن الحوثيون أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، احتجزوا سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، واقتادوها إلى ميناء الحديدة، وسط مطالبات غربية بالإفراج عنها.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وسعت البحرية الأمريكية أنشطتها في البحر الأحمر والخليج العربي بهدف حماية الملاحة البحرية الدولية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثي السفن الإسرائيلية اليمن السعودية مياه البحر الأحمر مضيق باب المندب

الحوثيون: السفن المتجهة لإسرائيل ستكون هدفا لنا في البحر الأحمر

الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن إصابة ناقلة نرويجية متجهة لإسرائيل

صنعاء تشارك في تحالف متعدد الجنسيات لمواجهة الحوثيين بحريا