الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن إصابة ناقلة نرويجية متجهة لإسرائيل

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 05:37 ص

أكد المتحدث العسكري باسم حركة أنصار الله (الحوثيين) يحيى سريع استهداف سفينة نرويجية كانت متجهة إلى إسرائيل بصاروخ بحري.

وقال سريع إن القوات البحرية نفذت العملية العسكرية ضد سفينة "ستراندا" النرويجية بعد رفض طاقمها الاستجابة للتحذيرات.

وأضاف -في بيان بثه التليفزيون- أن الجماعة استهدفت الناقلة بصاروخ بحري وأنها "نجحت خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية".

وجددت الجماعة التعهد بأنها ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية "حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء"، وفق البيان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن السفينة "ستراندا" النرويجية كانت تحمل مواد كيميائية ومتجهة إلى مرفأ "أسدود" وكان يفترض أن ترسو فيه في الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل.

ونقلت رويترز عن مالك الناقلة أنها أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن وأنها "في الطريق لميناء آمن ولم يصب أحد من أفراد الطاقم" البالغ عددهم 22 شخصا.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمريكي للجزيرة إن سفينة ترفع علم النرويج تعرضت لهجوم بصاروخ أطلقته جماعة الحوثي، وأضاف أن الهجوم وقع قرب باب المندب وأسفر عن أضرار بالسفينة.

وأضاف أن المدمرة الأمريكية "مايسن" استجابت لنداء استغاثة من السفينة المستهدفة، وأكد أنه لم تكن هناك أي سفينة حربية أمريكية موجودة أثناء وقوع الهجوم الصاروخي من قبل الحوثيين.

وكانت جماعة الحوثي قد هددت السبت الماضي بمنع عبور السفن المتجهة لإسرائيل إذا لم يدخل الغذاء والدواء لقطاع غزة، مؤكدة أن أي سفينة متجهة لإسرائيل هدف مشروع.

وقبلها استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم الأخير يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتجهة إليها.

وأطلق الحوثيون أولى هجماتهم في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مستهدفين إسرائيل بصواريخ كروز وطائرات مسيرة، ثم سيطروا على سفينة تجارية في البحر الأحمر واحتجزوا 25 من أفرادها، كما هاجموا 3 سفن تجارية، بيما أعلنت فرنسا والولايات المتحدة أنها اعترضت صواريخ ومسيرات حوثية كانت متوجهة إلى إسرائيل.

 

 

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحوثيين غزة ناقلة نرويجية

إثر تحذير الحوثي للسفن الإسرائيلية.. مباحثات يمنية سعودية لتأمين الحدود البحرية

إسرائيل تعترف أن تهديدات الحوثيين منعت وصول سفن

واشنطن بوست: هل تنجح خطة بايدن في التصدي لهجمات الحوثيين؟

الحوثيون: السفن المتجهة لإسرائيل ستكون هدفا لنا في البحر الأحمر

صنعاء تشارك في تحالف متعدد الجنسيات لمواجهة الحوثيين بحريا

بعد تهديد جندلمان.. الحوثيون يعلنون رفع الجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات مع إسرائيل 

بعد استهداف سفينة نرويجية.. البنتاجون محذرا الحوثيين: سنأخذ الأمر على محمل الجد

هيئة التجارة البريطانية تعلن عن حادث جديد بمضيق باب المندب

أنباء عن اقتياد الحوثيين سفينة في باب المندب نحو سواحل اليمن