مصر تؤكد رفضها أي محاولة لتهجير سكان غزة طوعا أو قسرا

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 08:07 م

أعادت مصر، الثلاثاء، تأكيد رفضها أي محاولة لتهجير الفلسطينيين إلى خارج قطاع غزة طوعًا أو قسرًا.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان: "تعقيبًا على التصريحات التي أدلى بها وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، بشأن تشجيع الفلسطينيين في قطاع غزة للهجرة خارج القطاع، نؤكد موقف مصر الرافض جملة وتفصيلاً لأي محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج غزة بشكل طوعي أو قسري".

وأشار البيان إلى أن جميع الممارسات الإسرائيلية على الأرض تؤكد النوايا الإسرائيلية لفرض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم.

وأكد أن الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تعد انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتعارض مع مسؤوليات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال وفقا للمادة 49 من اتفاقيات جنيف.

 وطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن قصف واستهداف المدنيين الفلسطينيين، وفرض ظروف وأوضاع إنسانية تجعل من القطاع منطقة غير قابلة للحياة الآمنة والمستقرة للفلسطينيين.

وكانت مصر حذرت في وقت سابق كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل من حدوث "قطيعة" في العلاقات التي تجمعها بإسرائيل في حال لجوء الفلسطينيين من غزة إلى سيناء نتيجة للعدوان الإسرائيلي، وفق ما نقله موقع أكسيوس عن أربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وأشار الموقع إلى أن مصر تعتبر الحرب في غزة تهديدا لأمنها القومي، وهي تسعى بشدة لمنع وصول اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيها.

وكانت مصر والأردن والسلطة الفلسطينية قد أعربوا عن قلقهم منذ الأيام الأولى للحرب في غزة أن تقوم إسرائيل بدفع الفلسطينيين من غزة إلى مصر، وعدم السماح لهم بالعودة بعد الحرب، بحسب أكسيوس.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تهجير الفلسطينيين حرب غزة موقف مصر من التهجير الجيش المصري

واشنطن بوست: القاهرة تحت ضغوط متصاعدة مع احتشاد النازحين الغزاويين على حدودها 

هل يقبل السيسي بالتهجير مقابل شطب الديون؟.. ربما في حالتين

مصر تكشف وثائق سرية عن جرائم إسرائيلية بحرب أكتوبر 1973.. لماذا الآن؟