قطر تدين مصادرة إسرائيل أراض فلسطينية بالقدس لبناء قطار: يعيق حل الدولتين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 03:05 م

أدانت دولة قطر قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة؛ بهدف إنشاء قطار هوائي، معتبرة أن ذلك القرار "يعيق حل الدولتين".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، الأربعاء، إن القرار الإسرائيلي يعد "انتهاكاً صارخاً لمبادئ وأحكام القانون الدولي، وقرارات منظمة اليونسكو ذات الصلة".

وطالبت مجلس الأمن الدولي "بتحمُّل مسؤولياته لإلزام إسرائيل بوقف إجراءاتها الهادفة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس".

كما حذرت الوزارة "من استغلال الاحتلال الإسرائيلي انشغال المجتمع الدولي بتطورات الأحداث في قطاع غزة، لتمرير قرارات أحادية تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق".

فيما أكدت أن القرار الإسرائيلي "من شأنه أن يعوق التوصل إلى حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام في المنطقة".

بينما جددت الوزارة التأكيد على "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية".

وقبل أيام،  قالت محافظة القدس (أعلى تمثيل فلسطيني للمدينة) إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أخطرت 30 عائلة في حي البيضون ببلدة سلوان بالتهجير من منازلهم خلال شهرين، لبناء قاعدة للقطار الهوائي.

وتُقدر المساحة الإجمالية المستهدفة لعقارات وأراضٍ فلسطينية بنحو 8 آلاف و725 متراً مربعاً.

ويبدأ القطار الهوائي من القدس الغربية، ويصل إلى جبل الزيتون، ثم منطقة باب المغاربة القريبة من حائط البراق، الذي يسميه اليهود الحائط الغربي أو "حائط المبكى" الملاصق للمسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر القدس مصادرة أراضي فلسطينية حل الدولتين الاحتلال الإسرائيلي

أمير قطر: الدفاع عن النفس لا يجيز ما تقوم به إسرائيل من مجازر إبادة

بادرة من أكاديمية قطر.. ركلات الترجيح تحسم المباراة الخيرية لأجل فلسطين