بعد انتهاء الرئاسيات.. مصر تعيد خطة تخفيف أحمال الكهرباء

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 05:00 م

أعادت مصر تخفيف أحمال الكهرباء، عن طريق قطع التيار عن المنازل والمحال التجارية لمدة ساعتين يومياً، في 24 محافظة من أصل 27، الأربعاء، وذلك بعد ساعات من انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت على مدار الأيام الثلاثة الماضية، والمحسومة سلفاً للرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقلت صحف محلية، عن مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، القول إنه بدءًا من الساعة لـ11 صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي، تم إعادة العمل بمواعيد خطة تخفيف الأحمال بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية.

وأوضح المصدر أن تخفيف الأحمال سيكون بدءا من 11 صباحًا حتى 3 صباحًا في محافظات القاهرة والجيزة، بينما تنخفض في بعض محافظات الصعيد والدلتا حتى الساعة الـ12 مساء فقط.

وأشار المصدر إلى أن الخطة يبدأ تطبيقها في بعض الشركات من الساعة 11 صباحا إلى 3 فجرًا، مع عدم تكرار التخفيف على المناطق مرة أخرى.

ونفى المصدر، خفض مدة قطع التيار في بعض المناطق من ساعتين إلى ساعة واحدة يومياً، بحجة ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، وتراجع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة.

وأوضح أن بعض المناطق مستثناة من خطة تخفيف الأحمال، بسبب وجود المستشفيات ومراكز وأقسام الشرطة والمدارس والجامعات.

ومع انطلاق الانتخابات الرئاسية، الأحد، أوقفت الحكومة المصرية قطع التيار عن المواطنين طوال فترة الانتخابات.

واستمر تصويت المصريين في الانتخابات حتى الثلاثاء.

ومنذ أغسطس/آب الماضي، تشهد مصر انقطاعات يومية بالتيار الكهربائي على خلفية نقص إمدادات الوقود المشغل لمحطات توليد الكهرباء، ما دفع الحكومة لإعلان خطة رسمية، تشمل معظم محافظات الجمهورية لتخفيف الأحمال لمدة ساعة أو ساعتين يومياً.

ورغم توقع انتهاء الانقطاعات، في منتصف سبتمبر/أيلول، وفق تصريحات لرئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مع بداية الأزمة، فإن تخفيف الأحمال تواصل حتى مطلع الشهر الحالي مع تفاوت في عدد ساعات انقطاع التيار، في وقت ساهم فيه فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة يومياً بتوفير 300 مليون دولار قيمة الوفر في الوقود، وفق وسائل إعلام محلية.

وتدفع ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي إلى خسائر فادحة في القطاعات الصناعية والإنتاجية، التي لجأت إلى رفع أسعار السلع الغذائية في مواجهة خسائر التشغيل، مع انتشار موجات غضب مستمرة على وسائل التواصل الاجتماعي من تسبب الانقطاعات، والعودة المفاجئة للتيار، في حدوث حرائق ناتجة عن احتراق الأجهزة الكهربائية بالمنازل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تخفيف الأحمال انقطاع الكهرباء الكهرباء رئاسيات مصر

مصر تواصل استراتيجية تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس