مصر تواصل استراتيجية تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس

الأحد 24 ديسمبر 2023 10:46 ص

تواصل السلطات المصرية، استراتيجية تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس/آذار المقبل، بسبب انخفاض كميات الوقود المورد لمحطات الإنتاج للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة.

ونقل موقع "اقتصاد الشرق"، عن مسؤولين بارزين بوزارة الكهرباء، القول إن تخفيف الأحمال اليومي سيتراوح بين 600 إلى 800 ميغاواط.

وأضافوا إنه سيتم توزيع هذه القدرات على جميع محافظات الجمهورية بما لا يتجاوز 10 دقائق.

ومن المقرر تشكيل لجنة من عدة وزارات لوضع سيناريوهات لخطة تخفيف الأحمال، بما لا يضر مصلحة المواطنين، وفي نفس الوقت لا يكبد الدولة أعباء دولارية إضافية لاستيراد المازوت، وفق المسؤولين.

يشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي لوزارة الكهرباء من المازوت حالياً، يبلغ 150 ألف طن، بينما تبلغ الإمدادات اليومية الواردة من وزارة البترول بشأن المازوت نحو 10 إلى 12 ألف طن مازوت.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة سيناريوهات تتضمن مقترحات بتحديد موعد لغلق المحال التجارية والمقاهي عند منتصف الليل، وكذلك إقامة مباريات كرة القدم والأنشطة الرياضية نهاراً قدر الإمكان، وفقاً لما قاله المسؤولون.

قد تعود الحكومة لتطبيق نظام العمل من المنزل لكافة العاملين، وذلك يوم من كل أسبوع –لكن المقترح مازال مطروحاً، وعلى طاولة اللجنة الحكومية– وحال تطبيقه سيسهم في حل أزمة تخفيف الأحمال بشكل مؤقت، بحسب المسؤولون.

وشهدت مصر في يوليو/تموز الماضي، أزمة كهرباء هي الأولى من نوعها منذ 2014، بررتها الحكومة بأنها ناتجة عن موجة الحر التي ضربت البلاد، ما دفعها آنذاك إلى تخفيف الأحمال.

ووعدت الحكومة حينها بحل الأزمة عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء ورفع ضغط الغاز.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي آنذاك، عن استيراد شحنات إضافية من المازوت لمحطات الكهرباء بقيمة 300 مليون دولار.

وتحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة للكهرباء في مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تخفيف أحمال الكهرباء أحمال الكهرباء المازوت

بعيدا عن غاز إسرائيل.. 3 شروط لتجاوز أزمة الطاقة في مصر