غزة في اليوم 69.. مجازر جديدة وخسائر لافتة للاحتلال والحديث مجددا عن التفاوض

الجمعة 15 ديسمبر 2023 06:15 ص

واصل الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على قطاع غزة، مساء الخميس، لليوم ال69 من العدوان وارتكب عددا كبيرا من المجازر الجديدة، في الوقت الذي ارتفعت فيه حصيلة قتلى جيش الاحتلال بشكل لافت خلال اقتحاماته البرية لقطاع غزة، حيث تجاوزت 36 جنديا خلال آخر 72 ساعة.

وارتكب الاحتلال عددا من المجازر، حيث أفاد مراسل الجزيرة في قطاع غزة بأن هناك عددا من الشهداء والجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية ودراجة نارية شمال رفح.

كما ارتفع عدد الشهداء نتيجة قصف مدفعي إسرائيلي على وسط خان يونس جنوبي القطاع الخميس إلى 20 شهيدا.

واستشهد 27 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلين بالقرب من مفترق الدخني وسط مدينة رفح.

واستشهد وجرح عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف حيا سكنيا في جباليا البلد شمالي قطاع غزة.

وأجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الطبية والمرضى والصحفيين الموجودين في مركز شهداء جباليا الطبي على إخلائه، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في حي البرازيل برفح جنوبي قطاع غزة، مما أسفر عن شهداء وجرحى.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات الاحتلال قصفت برج السعدي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن جيش الاحتلال يتعمد قطع شبكات الاتصالات والإنترنت وهو ما يعني حدوث كوارث تهدد حياة المواطنين، وسقوط العديد من الشهداء والجرحى لن يتمكن أحد من الوصول إليهم، وبالتالي ارتفاع أعداد الضحايا.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 18 ألفا و787، والجرحى إلى 50 ألفا و897 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

خسائر الاحتلال

في المقابل ، ارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال خلال اقتحاماته البرية لقطاع غزة، حيث تجاوزت 36 جنديا خلال آخر 72 ساعة.

 ويتزامن ذلك مع إعلان كتائب القسام تدمير عدد كبير من الدبابات والآليات العسكرية بعضها من مسافة صفر،

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن قائد الكتيبة الـ12 في لواء غولاني أصيب في المعارك جنوب قطاع غزة، في حين أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي إصابة ضابط و7 جنود بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب غزة.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط من سلاح المدرعات في معارك جنوب القطاع.

كما قال مستشفى سوروكا في بئر السبع إنه استقبل 19 جنديا إسرائيليا جريحا خلال الساعات الـ24 الماضية، حسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

وقبل ذلك، أعلن جيش الاحتلال مقتل 10 ضباط وجنود -بينهم قائدا كتيبتين- وإصابة 36 من جنوده في المعارك التي شهدتها غزة خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن لواء غولاني لا يزال يخوض "قتالا شرسا" في حي الشجاعية.

وحتى الآن، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 116 وإصابة 600 من عناصره، منذ بدء التوغل البري في قطاع غزة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلنت كانت كتائب القسام الخميس عن تدمير 72 آلية عسكرية خلال 72 ساعة وقتل 36 جنديا إسرائيليا، من بينهم 14 ضابطا وجنديا قنصتهم الكتائب في غزة ذلك اليوم، وإصابة قائد كتيبة بلواء غولاني.

وقالت شبكة "سي إن إن" إن تقييما لمكتب مدير الاستخبارات الأمريكية خلص إلى أن إسرائيل ألقت 29 ألف قذيفة أرض جو على قطاع غزة، كما أعلن جيش الاحتلال أن سلاح الجو نفّذ أكثر من 500 غارة جوية هذا الأسبوع في القطاع.

وأعلن خبراء الأمم المتحدة عن تقارير بأن القصف الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم أدّى لمقتل نحو 12 ألف امرأة وطفل.

كما قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن أكثر من 85% من سكان غزة نزحوا منذ بدء الحرب، مشيرة إلى أن منشآت الوكالة تعرضت للاعتداء 250 مرة.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية استشهاد 3714 طالبا، وإصابة 5700 بجروح في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الحديث عن الأسرى

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعطي رئيس الموساد ديفيد برنيع كامل الحرية في العمل للإفراج عن المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن تعليمات نتنياهو لرئيس الموساد تشمل لقاء الوسطاء بهدف "تحرير المحتجزين".

من جانبه، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري "سنعمل كل ما بوسعنا لتجنيب المخطوفين أي خطر خلال عملياتنا ضد الأنفاق".

وطالبت هيئة عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزةـ، الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية بضرورة العمل على صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وعبّرت هيئة عائلات المحتجزين الإسرائيليين -في اعتصام وسط تل أبيب- عن ازدياد مخاوفها حيال مصير أبنائها في أعقاب حديث الجيش الإسرائيلي عن "استعادة" جثتي محتجزين.

وطالبت العائلات الحكومة الإسرائيلية بضرورة التحرك سريعا ووضع منحى جديد للإفراج عن ذويها، متهمة الصليب الأحمر بـ"التحرك البطيء في ظل الخطر الكبير الذي يواجهه المحتجزون في غزة".

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية أن خلافات تعصف بمجلس الحرب بشأن صفقة تبادل جديدة لاستعادة مزيد من المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وفيما يجري الحديث عن احتمال استئناف مسار المفاوضات بشأن المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة، أكدت "حماس" على لسان القيادي في الحركة أسامة حمدان، رفضها التفاوض بخصوص أي صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، إلا بـ"وقف كامل للعدوان" على قطاع غزة، والاستجابة لشروط فصائل المقاومة.

وقال حمدان خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس في العاصمة اللبنانية بيروت إن "لا تفاوض بخصوص أي صفقة لتبادل الأسرى، إلا بعد وقف كامل للعدوان على قطاع غزة، والاستجابة لشروط المقاومة". 

وكانت وساطة قطرية مصرية أميركية، أفضت إلى تبادل أسرى بين "حماس" وإسرائيل وشملت هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وتضمنت أيضًا وقفًا مؤقتًا للقتال، وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل أسرى

الجارديان: الصحافة الدولية تبحث عن سبل لتجاوز الحظر الإسرائيلي على دخول غزة  

إيكونوميست: عملية إسرائيل الحالية في خان يونس هي الأخيرة داخل غزة

للمرة السادسة خلال الحرب.. انقطاع خدمة الإنترنت في غزة

فصائل عراقية تعلن استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية غربي البلاد

شرطة غزة تعاود الانتشار في الشوارع رغم استمرار المعارك.. ومراقبون: رسالة طمأنة مهمة