مصادر: أمريكا تعهدت بدعم إسرائيل في حربها مع حزب الله إذا فشلت الجهود الدبلوماسية

الجمعة 15 ديسمبر 2023 09:09 م

تعهد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدعم الولايات المتحدة إسرائيل في حربها مع "حزب الله" إذا فشلت الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية، وفقا لما نقله موقع "جيوبولوتيكال فيوتشرز" عن مصادر.

وبحسب ما ورد، أبلغ نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت سوليفان أن "إسرائيل مستعدة لمحاربة حزب الله إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي".

وفي الوقت نفسه، قال قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، اللواء رافي ميلو، إن الحرب مع "حزب الله"، "أمر لا مفر منه".

بحسب ميلو، فإن "الوضع في الشمال أسوأ بكثير منه في الجنوب، وأن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة مسلحة شاملة مع حزب الله"، بحسب ما نقلته صحف عبرية.

يذكر أن سوليفان حمل طلبا أمريكيا واضحا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بالانتقال إلى ما وصفه بـ"حرب منخفضة الشدة" في قطاع غزة، أي أنها يجب أن تنتقل من مرحلة القصف الإسرائيلي المكثف والمناورة البرية الواسعة، إلى مرحلة أقل شدة، وستركز على استهداف قيادة حماس، وأنه في هذا السياق توافق الولايات المتحدة على أن الحرب ستستمر لأشهر طويلة.

وفي وقت سابق، الجمعة، توعد عضو المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني جانتس، الجمعة، بـ"إزالة حزب الله اللبناني من الحدود إذا لم يعمل العالم على ذلك".

بدوره، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء تدريبات قواته النظامية والاحتياط، لما قال إنها خطة "الوقت الثمين"، التي تهدف لزيادة كفاءة تلك القوات لمواجهة سيناريوهات أخرى محتملة على الحدود الشمالية.

وقال بيان لجيش الاحتلال، إنه منذ بداية الحرب في قطاع غزة، وبالتزامن مع القتال على الحدود الشمالية، تجري القوات النظامية وقوات الاحتياط التابعة لجيش الدفاع هذه التدريبات.

وأشار إلى أن خطة "الوقت الثمين" تهدف إلى تدريب القوات المقاتلة من أفراد الاحتياط بالتوازي مع قيامها بمهام الدفاع المختلفة الملقاة عليها في أوقات الطوارئ السائدة حاليا.

وأضاف: "تشكل الخطة جزءا هاما من جاهزية قوات الجيش عامة، إلا أنّها تركز أساسا على قوات الاحتياط".

ووتنفذ القوات ضمن الخطة تدريبات مختلفة في ساعات الليل والنهار على حد سواء، ومنها تحديدا التدريب على تشغيل الآليات العسكرية المدرَّعة، والتخصص في استخدام الأسلحة المختلفة والمتنوعة، وفق البيان.

المصدر | جيوبولوتيكال فيوتشرز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية حزب الله حرب جيك سوليفان

حزب الله يحشد قواته في الليطاني استعدادا للحرب مع إسرائيل

كيف تُدار حرب المعلومات في الولايات المتحدة لصالح إسرائيل؟

جالانت يحذر من تأخر المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل: سببه ليس فنيا