الجارديان: لهذه الأسباب.. على بايدن أن يجبر نتنياهو على التنحي

السبت 16 ديسمبر 2023 07:40 ص

"هناك طريق واحد فقط للخروج من حرب غزة هذه، ونتنياهو يعرقله.. يجب على جو بايدن أن يجبره على التنحي عن السلطة"، هكذا يطالب كاتب العمود البارز في صحيفة "الجارديان" البريطانية جوناثان فريدلاند، وهو كاتب ومذيع أيضا وفائز سابق بجائزة "أورويل" للصحافة.

ويقول فريدلاند، في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعارض  الطريق القابل للمضي قدماً نحو وقف الحرب بأي شكل، وهو الآن يتصرف من أجل نفسه فقط، مردفا: "على الرئيس الأمريكي أن ينقذ إسرائيل من رئيس وزرائها".

ويضيف أن تحرك بايدن المبكر من أجل إسرائيل، فور وقوع هجوم "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ودعمه الكامل لليهود وإرساله حاملات الطائرات لمنع أية أطراف من التدخل في حربهم الانتقامية في غزة، يحتاج أن يكتمل الآن بتحركه لإجبار نتنياهو على ترك السلطة، وفعل ما بوسعه لعدم عودته إليها.

وفي الوقت الحالي، تركز العلاقات الأمريكية الإسرائيلية على مدار الساعة، على المدة التي ستمنحها واشنطن لحليفتها ــ التي تسلحها ــ لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في هزيمة "حماس"، حتى على حساب الموت والدمار الرهيبين في غزة. التلميحات إلى أن صبر بايدن بدأ ينفد أصبح أعلى، كما يقول الكاتب.

وتشير الإشارات إلى أن إسرائيل لديها مهلة حتى منتصف أو نهاية شهر يناير/كانون الثاني لمواصلة ما يسميه البيت الأبيض "العمليات العسكرية عالية الكثافة"، وبعد ذلك، يتعين عليها أن تنتقل إلى "مرحلة مختلفة" ــ مرحلة تتألف من غارات مركزة ومستهدفة على معاقل حماس، مع سقوط عدد أقل من الضحايا بين المدنيين.

لماذا يجب على بايدن تنحية نتنياهو؟

ويعدد الكاتب الأسباب التي توجب على الرئيس الأمريكي التحرك ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

أولا: ما بعد غزة، حيث يستمر نتنياهو بإصرار في رفض أية مشاركة من السلطة الفلسطينية لإدارة القطاع، حيث يعتقد نتنياهو أن ذلك الموقف سيفيده انتخابيا، لذلك يقف بمواجهة واشنطن حياله.

ويتلخص موقف نتنياهو في أن إسرائيل لا تستطيع أن تقبل بأي شيء يبدو وكأنه خطوة نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

ولنشهد هنا تصريحات تسيبي هوتوفلي، السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة - التي اختارها نتنياهو لهذا المنصب - والتي قالت هذا الأسبوع "لا على الإطلاق" لاحتمال قيام دولة فلسطينية.

ويرى الكاتب أن هذا الموقف  يدمر دفاعاً مركزياً أمريكيا عن استراتيجية إسرائيل الحالية:، والذي يتلخص في ضرورة إزالة "حماس" من أجل إتاحة التوصل إلى تسوية نهائية مع الشعب الفلسطيني، في هيئة حل الدولتين.

ثانيا: لا يزال نتنياه يكرس وقته للتأكد من أن قادة الجيش والمخابرات الإسرائيليين هم الذين يتحملون المسؤولية عن الإخفاقات المروعة التي جعلت يوم 7 أكتوبر ممكناً - على الرغم من أن الأدلة الصارخة تشير إلى أنه هو نفسه تجاهل التحذيرات من "خطر واضح وداهم" التي كانت تلوح في الأفق والتي وضعت أمامه.

لقد ابتعد عن جنازات قتلى 7 أكتوبر، وبالكاد التقى بعائلات الضحايا، خوفًا من انتقاده علنًا.

ثالثا: جلوسه متفرجاً بينما يطلق أعضاء من ائتلافه اليميني المتطرف تهديدات وقحة ضد الفلسطينيين والعرب، داعين إلى محو غزة أو حرقها.

وفي حين يقوم وزير أمنه، إيتمار بن غفير، المدان بتهم الإرهاب، بتوزيع الأسلحة على زملائه في الحكومة والمستوطنين، ويشجعهم على إثارة المزيد من الصراع والعنف في الضفة الغربية، كل هذا يمثل كارثة بالنسبة للفلسطينيين بشكل واضح، ولكن أيضًا بالنسبة لإسرائيل في سعيها للحفاظ على الدعم الدولي الذي قال بايدن - عن حق - إنه يخسره، على حد قول الكاتب.

جوهر المسألة

ويقول جوناثان إن هذا هو جور المسألة، فإسرائيل يقودها رجل لا يقاتل إلا من أجل نفسه.

ويستشهد الكاتب بما قاله من يصفه بـ "أحد أبطال 7 أكتوبر، الجنرال المتقاعد نوعام تيبون – المشهور الآن بإمساكه سلاحًا والقفز في سيارته والتوجه جنوبًا لإنقاذ ابنه وزوجة ابنه وأحفاده من رجال حماس"، حيث أخبر الكاتب بأن: "بنيامين نتنياهو يشكل خطراً كبيراً على دولة إسرائيل. وبينما هو على كرسي رئيس الوزراء، لا يمكننا الفوز في هذه الحرب".

ويقول الكاتب: ربما يتفق بايدن مع هذا التحليل، خاصة أنه ليس لديه أي مودة تجاه نتنياهو.

وقبل 7 أكتوبر، رفض حتى السماح له بعقد اجتماع في البيت الأبيض.

ومع ذلك، قد يكون حذراً من التصرف بناءً على هذا الشعور إذا كان ذلك يعني التدخل في الشؤون الداخلية لحليفه.

لكن عليه أن يضع هذه المخاوف جانباً.

سابقة مفيدة

علاوة على ذلك، هناك سابقة مفيدة، يقول الكاتب.

ففي تسعينيات القرن العشرين، واجه بيل كلينتون، الذي أقنع الإسرائيليين، مثل بايدن، بأنه يضع مصالحهم في قلبه حقا، نتنياهو وفاز.

فقد دفع نتنياهو إلى محادثات السلام والتوقيع على اتفاقيات لم تعجب رئيس الوزراء الإسرائيلي ــ وهو واثق من أن الجمهور الإسرائيلي يفهم أن كلينتون، كان يتصرف بدافع الصداقة، وليس العداء.

وكما أشار أنشيل فيفر، كاتب العمود في صحيفة هآرتس الليبرالية الإسرائيلية اليومية، هذا الأسبوع، عندما واجه نتنياهو الناخبين في نهاية المطاف في عام 1999، خسر ــ أمام مرشح ملتزم بالسعي إلى السلام مع الفلسطينيين.

ويختم الكاتب مقاله قائلا: من المؤكد أن الزمن مختلف الآن، لكن بايدن يتمتع بقدرة لا مثيل لها في التأثير على الأحداث في إسرائيل، وعليه أن يسمع صرخة أهالي الأسرى الذين تحتجزهم "حماس"، والذين يحملون لافتات تحمل رسالة بسيطة: "أنقذوا إسرائيل من نتنياهو".

قد يكون بايدن الشخص الوحيد في العالم الذي يمكنه الاستجابة لهذا النداء والتصرف بناءً عليه.

المصدر | جوناثان فريدلاند / الجارديان - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو جو بايدن غزة تنحي نتنياهو الحرب

نتنياهو: سنسيطر على غزة ولن نكرر خطأ أوسلو

إسرائيل وأوكرانيا.. هكذا تفوزان بالمعركة وتخسران الحرب

بسبب غزة وما بعدها.. كاتب أمريكي: هل تتصادم واشنطن وتل أبيب قريبا؟

بايدن ونتنياهو يتوصلان إلى صفقة حول استمرار حرب غزة.. هذه تفاصيلها