مات جائعا.. الفلسطينيون يشيعون جثمان مصور الجزيرة سامر أبو دقة

السبت 16 ديسمبر 2023 01:39 م

شُيّعت السبت، جنازة المصور الصحفي بقناة "الجزيرة" سامر أبو دقة، الذي استشهد الجمعة خلال تغطيته قصفًا إسرائيليًّا لمدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقد أصيب أبو دقة بجروح جراء شظايا صاروخ أطلقته طائرة استطلاع إسرائيلية، وظل نحو 6 ساعات ملقى على الأرض ينزف وهو محاصر في محيط مدرسة فرحانة، ولم تتمكن سيارة الإسعاف من الوصول إليه.

وشارك المئات من الفلسطينيين، وبينهم عشرات الصحفيين، بمراسم تشييع جثمان أبو دقة التي بدأت من مستشفى "ناصر" بمدينة خانيونس، جنوبي القطاع.

وأقيمت صلاة الجنازة على أبو دقة بحضور جموع من الفلسطينيين، ومجموعة من الصحفيين بينهم المراسل وائل الدحدوح، الذي أصيب في ذات الحادث.

كما تم اليوم أيضا تشييع جثامين 3 شهداء من الدفاع المدني في غزة، استشهدوا خلال محاولتهم إنقاذ الشهيد أبو دقة.

وبعد أداء صلاة الجنازة على أبو دقة وشهداء الدفاع المدني، بباحة المستشفى، تم مواراة جثمانهم الثرى بمقبرة مدينة خانيونس.

من جانبها، قالت والدة الصحفي أم ماهر، وهي تنتحب "مات جائعا.. ماتوا وليس لديهم شيئا يأكلونه.. جائعين".

واستشهد أكثر من 90 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام منذ بداية الحرب، بحسب لجنة حماية الصحفيين.

وسامر أبو دقة أب لـ3 أبناء وبنت، وهو من مواليد عام 1978 في بلدة عبسان الكبيرة قرب خان يونس، وقد التحق بشبكة "الجزيرة"، في يونيو/حزيران عام 2004، وعمل فيها مصورًا وفني مونتاج.

وأدانت شبكة "الجزيرة"، بأشد العبارات اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي أبو دقة، بقذيفة طائرة مسيرة الجمعة، خلال تغطيته العدوان على المدنيين.

وقالت الجزيرة في بيان، إن قوات الاحتلال عرقلت وصول فرق إسعاف للزميل سامر أبو دقة وتركته ينزف أكثر من 6 ساعات بعد إصابته، وحمّلت إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء"، ومسؤولية الاستهداف الممنهج للعاملين مع الجزيرة وعائلاتهم.

كما طالبت شبكة "الجزيرة"، المجتمع الدولي ومنظمات الدفاع عن الصحفيين والجنائية الدولية باتخاذ إجراء لمحاسبة الاحتلال.

من جهته، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إن "جيش الاحتلال استهدف بشكل متعمد طاقم قناة الجزيرة للمرة الرابعة على التوالي في جريمة مكتملة الأركان ومخالفة للقانون الدولي"، داعيًا الاتحادات الصحفية والهيئات الإعلامية والحقوقية والقانونية إلى إدانة هذه الجريمة.

وأضاف المكتب في بيان، أن استهداف طاقم "الجزيرة" يأتي في إطار "ترهيب وتخويف الصحفيين، ومحاولة فاشلة لطمس الحقيقة ومنعهم من التغطية الإعلامية".

ومنذ 71 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانا على قطاع غزة، خلف نحو 19 ألف شهيد و50 ألف مصاب، إضافة إلى دمار هائل في الأحياء السكنية والبنى التحتية والمستشفيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سامر أبو دقة إسرئايل الجزيرة مصور الجزيرة خان يونس الدحدوح

الجزيرة تحيل ملف اغتيال أبو دقة إلى الجنائية الدولية

كيف تعمّدت قوات الاحتلال قتل مصور الجزيرة سامر أبو دقة؟