تحت وطأة الضغوط العسكرية.. إسرائيل تنشد مفاوضات إطلاق الأسرى وحماس تشترط

الأحد 17 ديسمبر 2023 09:30 ص

تسعى إسرائيل على ما يبدو إلى مفاوضات جديدة لاستعادة أسراها في غزة، بعد أن قال مصدر إن مدير الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد بارنياع، اجتمع مع رئيس وزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في النرويج، وسط تأكيدات من المقاومة الفلسطينية أن لا صفقة حول تبادل أسرى بدون وقف إطلاق النار.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي السبت، الصراع في غزة بأنه "حرب وجودية، يجب خوضها حتى النصر"، على الرغم من الضغوط والتكاليف.

وقال إن القطاع سيكون منطقة منزوعة السلاح وتحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية.

وأضاف أن الهجوم الإسرائيلي على غزة ساعد في التوصل إلى اتفاق جزئي لإطلاق سراح أسرى في نوفمبر/تشرين الثاني، وتعهد بمواصلة الضغط العسكري المكثف على "حماس" وتدميرها.

وتابع: "التعليمات التي أعطيها لفريق التفاوض مبنية على هذا الضغط الذي بدونه ليس لدينا شيء".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مصدر إسرائيلي مطلع، القول إن برنياع التقى مع بن عبدالرحمن في النرويج، الجمعة، مع تحول الاهتمام إلى هدنة جديدة محتملة في غزة واتفاق لتبادل محتجزين وسجناء.

وهذا الاجتماع، هو الأول على الأرجح بين مسؤولين كبار من إسرائيل وقطر التي تتوسط بين الجانبين منذ انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة 7 أيام في أواخر/نوفمبر تشرين الثاني، حيث تضمنت هذه الفترة تبادلا للأسرى بين الجانين، مع إدخال مساعدات إلى مناطق قطاع غزة في ذروة الحرب البرية.

وستكون قطر محطة في جولة أعلنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشمل إسرائيل والبحرين وقطر للتأكيد على "التزامات واشنطن بتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين".

ووصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اللقاء بأنه يأتي في إطار ضمن محادثات إسرائيلية "استكشافية"، كاشفا أنه من المرجح أيضًا أن يجتمع برنياع مع مسؤولين مصريين.

وتجنب نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الرد على سؤال حول الاجتماع لكنه أكد أنه أعطى تعليمات لفريق التفاوض.

وقال: "لدينا انتقادات جدية لقطر" في إشارة إلى علاقات الدولة الخليجية الغنية بالغاز مع حماس وإيران العدو اللدود لإسرائيل، مضيفا: "لكننا نحاول الآن استكمال عملية استعادة رهائننا".

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، اقترحت قطر ومصر أفكارا جديدة على حماس لمحاولة إطلاق سراح المزيد من الأسرى، بالإضافة إلى ما تبقى من النساء والأطفال المحتجزين.

ومن بين تلك الأفكار إطلاق سراح كبار السن والمدنيين مقابل بعض كبار السجناء الفلسطينيين، بحسب مسؤولين مصريين.

وتشمل الأفكار الأخرى صفقة يمكن أن تشمل إطلاق سراح ثلاثة ضباط إسرائيليين كبار مقابل إطلاق سراح 10 سجناء فلسطينيين قدامى، بمن فيهم مروان البرغوثي، القيادي في حركة "فتح".

وتشير المعطيات الحالية إلى عقبات كبيرة تعترض استئناف المفاوضات بشأن إبرام صفقة تبادل جديدة، إذ تشترط حركة "حماس" وقفاً شاملاً للحرب وانسحاباً كاملاً من قطاع غزة قبل بدء أية مفاوضات جديدة.

وقالت الحركة في بيان السبت، إنه لا تبادل للأسرى قبل وقف العدوان، وقبول شروط المقاومة.

وأعلنت "حماس"، أنها أبلغت الوسطاء شروطها لاستئناف التفاوض وهي وقف إطلاق نار شامل ومتبادل.

في حين تطلب حكومة الاحتلال إطلاق سراح النساء الإسرائيليات اللواتي تبقين في غزة قبل بدء محادثات حول صفقة جديدة.

وسبق أن ذكرت مصادر في المقاومة الفلسطينية أن النساء اللواتي بقين محتجزات هن مجندات في جيش الاحتلال.

وأدى قتل ثلاثة أسرى، بنيران القوات الإسرائيلية بطريق الخطأ، إلى زيادة الضغط على نتنياهو لإيجاد سبيل للإفراج عن الأسرى لدى حماس.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الجمعة أن قواته قتلت 3 أسرى "عن طريق الخطأ" في حي الشجاعية بمدينة غزة بعدما اعتقدت أنهم يشكلون "تهديدا"، ما أثار احتجاجات في تل أبيب.

وفي تحقيقه الأولي، أكد الجيش أن الثلاثة وهم رجال في العشرينات من العمر لوّحوا براية بيضاء وتحدثوا بالعبرية.

وكان هؤلاء ضمن نحو 250 شخصا تقدّر السلطات الإسرائيلية أنهم خطفوا في الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس، وأسفر عن مقتل نحو 1140 شخصا غالبيتهم من المدنيين قضى معظمهم في اليوم الأول، وفق أرقام السلطات.

وبينما كان نتنياهو يتحدث، نظم عدة مئات من الأشخاص احتجاجا في تل أبيب، وحمل بعضهم لافتات كتب على إحداها "أخرجوهم من الجحيم"، وصاح أحد المتحدثين "أعيدوهم إلى ديارهم الآن!".

واتهم "تجمّع عائلات الأسرى في غزة"، الحكومة الإسرائيلية بـ"عدم الاهتمام بمصير أبنائهم في ظل العملية العسكرية".

وقالت نوام بيري ابنة الأسيرة حاييم بيري: "لا نتلقى سوى الجثث، نريد منكم وقف القتال وبدء مفاوضات".

ووفق أرقام السلطات الإسرائيلية، ما زال 129 شخصا محتجزين في القطاع.

ورغم ذلك أكد نتنياهو السبت مضيه في الضغط العسكري على حماس.

وقال: "رغم كل الحزن العميق (بشأن الأسرى الثلاثة)، أريد أن أوضح أمرا أن الضغط العسكري ضروري لإعادة الأسرى، وضمان النصر على أعدائنا".

ومع حلول ليل السبت، أفاد سكان باشتداد حدة القتال في وسط مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، وسط قصف للطائرات والدبابات الإسرائيلية، تخلله صوت قنابل يدوية أطلقها مقاتلو حماس على ما يبدو.

وقالت سميرة (40 عاما) وهي أم لأربعة أبناء ونزحت إلى رفح المتاخمة لمصر: "كل يوم الوضع بيصير أسوأ من اللي قبله، الأكل بيقل والميه بتصير أسوأ، بس الموت والدمار هم اللي بيزيدوا".

وتقول منظمات الإغاثة إن الدمار الذي لحق بغزة ونزوح معظم سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يعيش الكثير منهم في خيام وملاجئ مؤقتة دون طعام أو مياه نظيفة، يمثل أزمة إنسانية.

ولفتت الأمم المتحدة، هذا الأسبوع إلى أن الجوع واليأس يدفعان الناس للاستيلاء على المساعدات التي تدخل إلى غزة، محذرة من "انهيار النظام العام".

وأفاد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني: "لن أتفاجأ إذا بدأ الناس يموتون من الجوع، أو جراء مزيج من الجوع والمرض وضعف المناعة".

وعلى رغم الدعوات لحماية المدنيين، تؤكد أطراف عدة داعمة لإسرائيل معارضتها وقف إطلاق النار حاليا.

وفي مقال مشترك في صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية السبت، أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك "الحاجة العاجلة" لتحقيق "وقف دائم لإطلاق النار" في غزة.

لكنهما قالا إنهما "لا يعتقدان أن الدعوة الآن إلى وقف عام وفوري لإطلاق النار.. هو السبيل للمضي قدما"، لأن ذلك "يتجاهل سبب اضطرار إسرائيل للدفاع عن نفسها: حماس هاجمت إسرائيل بوحشية وما زالت تطلق الصواريخ لقتل المواطنين الإسرائيليين كل يوم. يجب على حماس أن تلقي سلاحها".

وكانت إسرائيل أعلنت الجمعة، أنها ستسمح "موقتا" بإدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين أراضيها وقطاع غزة المحاصر، من دون تحديد موعد محدد.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد مقتل اثنين من عناصره، ما يرفع الى 121 عدد قتلاه منذ بدء العمليات البرية أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

وفي علامات على اتساع نطاق تداعيات الصراع، قالت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران إنها هاجمت مدينة إيلات الإسرائيلية المطلة على البحر الأحمر بطائرات مسيرة، وهو هجوم من بين عدة وقائع أفادت تقارير باستخدام طائرات مسيرة فيها بالمنطقة، السبت.

وقالت اثنتان من شركات الشحن الكبرى، إنهما ستتوقفان عن استخدام قناة السويس بعدما كثفت جماعة الحوثي اليمنية هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة نحو 19 ألف شهيد و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الأسرى وساطة قطرية إسرائيل المقاومة حماس مفاوضات تبادل أسرى

إسرائيل تدرس التوجه نحو صفقة تبادل أسرى.. وحماس ترفض

ن. تايمز: قتل إسرائيل لأسراها الثلاثة في غزة سيجبرها على إعادة النظر في استراتيجيتها هناك

مصدران مصريان: إسرائيل وحماس منفتحتان على وقف الحرب لكن هناك خلافات

من أصحاب المحكوميات العالية.. إسرائيل تدرس الإفراج عن أسرى نوعيين