مصدران مصريان: إسرائيل وحماس منفتحتان على وقف الحرب لكن هناك خلافات

الأحد 17 ديسمبر 2023 07:58 م

قال مصدران أمنيان مصريان إن إسرائيل وحركة حماس منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه.

وذكر المصدران أن مصر وقطر، اللتين تفاوضتا في السابق على وقف إطلاق النار لمدة أسبوع وإطلاق سراح أسرى، أصرتا على زيادة المساعدات وفتح معبر كرم أبو سالم قبل البدء في أي مفاوضات.

وبينما فتح المعبر بالفعل، قالا إن المساعدات تتأخر بسبب عمليات التفتيش ولم تدخل غزة بعد.

وانتعشت الآمال في تحقيق سلام ،السبت، عندما قال مصدر إن رئيس المخابرات الإسرائيلية (الموساد) التقى الجمعة مع رئيس وزراء قطر.

وقال المصدران لرويترز إن "حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض... بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة".

وأفادا بأن "حماس أبدت موافقة على استكمال هدنة تسليم الأسرى بقائمة تحددها حماس ولا يفرضها عليها أحد".

وأضافا "اضطرت إسرائيل إلى الموافقة على قائمة الأسرى من المدنيين تحددها حماس ولكن إسرائيل طلبت جدولا زمنيا و(رؤية) قائمة الأسرى" قبل تحديد موعد وقف إطلاق النار ومدته، كما ترفض إسرائيل تراجع القوات.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي الأحد "من المهم بالنسبة لي أن أوضح أن جيش الدفاع الإسرائيلي مصمم على استكمال مهمة تفكيك حماس".

ولم يصدر تعليق بعد من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو من حماس.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة نحو 19 ألف شهيد و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس غزة

تقرير: وزير الخارجية القطري ومدير الموساد بحثا تبادل الأسرى مع حماس 

دير شبيجل: حماس لن تهزم والحرب جعلتها أكثر قوة على المستوى الاستراتيجي

تحت وطأة الضغوط العسكرية.. إسرائيل تنشد مفاوضات إطلاق الأسرى وحماس تشترط

مسؤولون إسرائيليون: التوصل لاتفاق مع حماس قد يستغرق أسابيع

الخارجية الفلسطينية: وقف إطلاق النار هو الطريق الأمثل لوصول المساعدات الإنسانية للقطاع