تقرير: وزير الخارجية القطري ومدير الموساد بحثا تبادل الأسرى مع حماس 

الأحد 17 ديسمبر 2023 05:46 م

أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بعقد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن ومدير جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد" ديفيد بارنيا، اجتماعا بشأن استئناف مفاوضات تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة والتوصل إلى هدنة جديدة بين الجانبين. 

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع قوله إن اجتماع الوزير القطري والمسؤول الإسرائيلي تم التخطيط له قبل أن يقتل الجيش الإسرائيلي عن طريق الخطأ ثلاثة من أسراه المحتجزين في غزة، الجمعة. 

وأوضح المصدر ذاته أن الحادث زاد من أهمية المحادثات التي أكدت تقارير متواترة انعقادها في أوروبا نهاية الأسبوع، وتحديدا في دولة النرويج. 

وفي إطار جهود إحياء المحادثات المذكورة، رجحت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في وقت سابق أن يجتمع مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي مع مسؤولين مصريين للسبب ذاته. 

وزعمت الصحيفة وجود خلافات على الشروط المحتملة للصفقة داخل حركة حماس من بين العقبات البارزة التي تعرقل استئناف المفاوضات حول اتفاق تبادل جديد للمحتجزين. 

وفي وقت سابق، كشف الجيش الإسرائيلي عن قتله عن طريق الخطأ ثلاث رهائن تحتجزهم حماس في غزة. 

وكانت كتائب القسام وسرايا القدس أعلنتا سابقا مقتل عدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديهما جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

ووفق إحصاءات إسرائيلية قتلت حماس خلال هجومها في 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات ونقاط عسكرية في غلاف غزة نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفالا ونساء. 

ويعد اجتماع عبد الرحمن وبارنيا هو الأول بين كبار المسؤولين القطريين والإسرائيليين، منذ انهيار وقف إطلاق النار الذي استمر 7 أيام والذي أدى إلى توسيع العملية العسكرية الإسرائيلية إلى جنوب غزة. 

وتشير عودة إسرائيل إلى طاولة المفاوضات، إلى أنها مستعدة لمحاولة استكشاف صفقة أسرى جديدة. 

وأفرجت حماس خلال هدنة امتدت أسبوعا في أواخر نوفمبر/ تشرين ثان عن أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبي كانت تحتجزهم في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن 240 امرأة وقاصرا. 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى 15 ديسمبر الجاري 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و "كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية. 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

اجتماع مفاوضات تبادل الأسري مدير الموساد وزير الخارجية القطري

مصدران مصريان: إسرائيل وحماس منفتحتان على وقف الحرب لكن هناك خلافات

من أصحاب المحكوميات العالية.. إسرائيل تدرس الإفراج عن أسرى نوعيين

مباحثات أمريكية مع قطر وإسرائيل حول صفقة تبادل أسرى جديدة

صفقة جديدة بغزة.. اجتماع قطري إسرائيلي أمريكي في بولندا وهنية إلى القاهرة

أكسيوس: حماس توافق مبدئيًا على استئناف مفاوضات الأسرى مع إسرائيل