صفقة جديدة بغزة.. اجتماع قطري إسرائيلي أمريكي في بولندا وهنية إلى القاهرة

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 09:55 م

عادت عجلة التفاوض حول صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" للدوران بسرعات متزايدة، حيث قالت مصادر إن اجتماعا جمع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع في بولندا، الإثنين، شهد تطورات جيدة، فيما يتوجه رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية إلى مصر، الأربعاء، في ذات الإطار.

ووفقا لمصادر، ناقش المجتمعون في العاصمة البولندية وارسو اتفاقا جديدا واسعا لتبادل الأسرى بين "حماس" والاحتلال، يتخلله هدنة طويلة، لكن "حماس" لا تزال تشترط وقفا كاملا لإطلاق النار قبل الشروع في الاتفاق الجديد.

وأشارت المصادر إلى أن هذه النقطة هي ما  تجعل الأمور بعيدة عن بلورة اتفاق إلى الآن، وسط استمرار المحاولات من الوسطاء في الدوحة والقاهرة.

لكن مصدرا آخر قال إن "المحادثات كانت إيجابية واستكشف المفاوضون وناقشوا مقترحات مختلفة في محاولة لإحراز تقدم في المفاوضات، لكن ليس متوقعا التوصل إلى اتفاق بشكل وشيك".

هنية في القاهرة

من ناحيتها، قالت مصادر مقربة من حركة "حماس" إن رئيس المكتب السياسي لها إسماعيل هنية سيتوجه إلى مصر، الأربعاء، لإجراء محادثات حول مسألة وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لصفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال.

وأوضحت المصادر أن وفدا رفيع المستوى من "حماس" سيرافق هنية في زيارته إلى القاهرة.

وترفض حركة حماس خوض أية مباحثات حول صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي قبل وقف الحرب على غزة كلياً وبشكل دائم.

في المقابل، يتواصل الضغط على حكومة الاحتلال ومجلس الحرب لإبرام صفقة جديدة تعيد الأسرى، خصوصاً بعد مقتل عدد منهم بنيران إسرائيلية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال، في بيان، الثلاثاء، إنه "أرسل رئيس الموساد إلى أوروبا مرتين للترويج لعملية إطلاق سراح الرهائن"، دون تقديم تفاصيل عما جرت مناقشته.

وأضاف نتنياهو: "لن أدخر جهدا في هذا الموضوع والمطلب هو إعادة الجميع (إلى الوطن)".

من ناحيتها، نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر مسؤول مطلع قوله إن من المحتمل أن تكون تكاليف الصفقة الجديدة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، مرتفعة جدا ومكلفة بالنسبة لإسرائيل.

من جانبها، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن محادثات مهمة وجادة وعميقة تجري بشأن تفاصيل صفقة لتبادل الأسرى، لكن الاتفاق ليس وشيكا.

بدورها، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن إسرائيل عازمة على تحقيق اختراق في المحادثات رغم علمها أنها ستدفع ثمنا باهظا، وفقا لشبكة "الجزيرة" الإخبارية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس غزة صفقة تبادل أسرى وقف إطلاق النار إسماعيل هنية وساطة قطرية بولندا

الليلة الـ 75 للحرب.. 100 شهيد بغارات الاحتلال ومقتل ضابط إسرائيلي جنوب غزة

حماس ترفض هدنة مؤقتة وتريد وقفا للنار.. رويترز: مصر بقلب وساطة جديدة صعبة في غزة

بيان لحماس: لا مفاوضات أسرى جديدة إلا بعد وقف شامل للعدوان على غزة

قطر والأردن توكدان على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة