دير شبيجل: حماس لن تهزم والحرب جعلتها أكثر قوة على المستوى الاستراتيجي

الأحد 17 ديسمبر 2023 04:54 م

نقلت مجلة "دير شبيجل" الألمانية عن خبير في شؤون حركة حماس أن "قدرة إسرائيل على هزيمة حماس أو القضاء عليها عسكريًا فكرة غير واقعية وأن أيدولوجية الحركة ستظهر في حركة أخرى".

وأوضحت المجلة في عددها الأسبوعي الذي صدر، الجمعة، نقلًا عن محلل عسكري أن حماس "لا يمكن تدميرها وأنها قوة ذات جذور في المجتمع الفلسطيني، وأفكارها متجذرة في عقول وقلوب الناس".

وأضاف المحلل العسكري أن "التعامل مع هذا الأمر يمكن مقارنته بتطهير ألمانيا بعد الحرب، أي أنها عملية ستستغرق عقودًا".

وأضافت المجلة أن حماس قد تخرج من هذه الحرب وقد تم إضعافها عسكريًا، لكنها بالمقابل ستصبح أكثر قوة على المستوى الاستراتيجي.

وأوضحت أن هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شكّل نقطة تحول في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفتح الباب أمام صدمات جديدة وقديمة، فالإسرائيليون تذكروا المحرقة والفلسطينيون تذكروا النكبة.

وقالت إن هجوم حماس أعاد القضية الفلسطينية إلى مركز الاهتمام العالمي، وإن حماس باتت القوة الرئيسية في مواجهة إسرائيل بالنسبة للكثير من الفلسطينيين حسب أحد استطلاعات الرأي.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن مايكل كوبي الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات الداخلي “الشين بيت” قوله: “استجوبت يحيى السنوار لمدة تتراوح ما بين 150 إلى 180 ساعة لم يبتسم خلالها مرة واحدة وحين سألته عن عائلته قال إن حماس هي عائلته”.

وأضاف “السنوار له شخصية مؤثرة وهو ذكي للغاية وقد تعلم العبرية في غضون بضعة أشهر”، وأذكر أنه قال لي سيأتي يوم نخرج فيه من السجن لتدمير إسرائيل.

وتشن إسرائيل عدوانا على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي أسفر عن نحو 19 ألف شهيد وإصابة عشرات الآلاف.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل السنوار غزة

سوليفان: مرحلة جديدة من حرب غزة وإسرائيل ستواصل مطاردة السنوار والضيف

سخروا من المسؤول الإسرائيلي.. مغردون: رفع صورة السنوار دليل على عجز الاحتلال أمام حماس

يعرف نقطة ضعفها.. صحيفة أمريكية: هكذا يضغط السنوار على إسرائيل

جيش الاحتلال: نسعى للوصول إلى السنوار الموجود تحت الأرض

مصدران مصريان: إسرائيل وحماس منفتحتان على وقف الحرب لكن هناك خلافات