بن غفير يهاجم نتنياهو بسبب إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

الاثنين 18 ديسمبر 2023 05:22 ص

هاجم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الأحد، الحكومة الإسرائيلية بدعوى سماحها دخول شاحنات من المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن بن غفير قوله: "من غير المقبول بالنسبة لي تغيير السياسة فجأة دون إجراء مناقشة في مجلس الوزراء".

وحسب الصحيفة، "دار خلال جلسة مجلس الوزراء، الأحد، نقاش ساخن حول إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم".

وقالت إنه خلال المناقشة أبدى بن غفير، غضبه من قرار تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ووجه وزير الأمن القومي كلامه لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا: "ليس من المقبول أن تتغير السياسة فجأة دون إجراء نقاش في مجلس الوزراء. لدينا ارتفاع كبير في عدد الضحايا".

وأضاف: "كيف يمكن أن تكون هناك مثل هذه اللامسؤولية في اتخاذ قرار بشأن فتح معبر كرم أبو سالم، دون إجراء نقاش متعمق ونتائج في المجلس الوزاري المصغر؟".

وتابع: "موقفي واضح ومعروف، لقد عارضته (فتح المعبر) دائما منذ اللحظة الأولى، وأعتقد أنه لا ينبغي أن تصل المساعدات الإنسانية إليهم حتى نوصل المساعدات لمختطفينا".

بدوره، رد نتنياهو على الوزير اليميني المتطرف، قائلا: "الأمريكيون ساعدونا في تحرير 80 رهينة بدلا من 50 رهينة في الصفقة بمقابل 200 شاحنة يوميا.. ومن المستحيل السماح لجميع الشاحنات بالدخول عبر معبر رفح، لذا، لكي نتمكن من إرجاعنا لبقية المحتجزين نحتاج إلى فتح معبر كرم أبو سالم".

من جانبه، نفى مصدر حكومي فلسطيني في قطاع غزة، دخول أي شاحنات مساعدات عبر معبر كرم أبو سالم، الأحد.

وقال المصدر، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إنه "حتى الآن (21:30 توقيت جرينتش) يتم استخدام معبر كرم أبو سالم، في تفتيش شاحنات المساعدات من قبل الاحتلال، ثم تعود الشاحنات بعد تفتيشها للدخول عبر معبر رفح على الحدود مع مصر".

ويقع معبر كرم أبو سالم في رفح، عند نقطة الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية، وهو مخصص للحركة التجارية بين القطاع وبين إسرائيل، واستخدم أكثر من مرة كبديل عن معبر رفح.

جدير بالذكر أن معبر رفح، الوحيد المفتوح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد الهدنة التي عقدت بين حماس والحكومة الإسرائيلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بن غفير نتنياهو إسرائيل كرم أبو سالم معبر غزة رفح

الخارجية الفلسطينية: وقف إطلاق النار هو الطريق الأمثل لوصول المساعدات الإنسانية للقطاع